السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن تعقد دورة تدريبية للشباب بعنوان "التسامح وحقوق الإنسان"

نشر بتاريخ: 23/03/2008 ( آخر تحديث: 23/03/2008 الساعة: 15:18 )
غزة - معا - افتتحت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن دورة تدريبية بعنوان "التسامح وحقوق الإنسان " خاصة بالشباب العاملين والمتطوعين في مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الأهلية العاملة مع الشباب.

وقام بافتتاح الدورة كل من باسم بشناق مدير مكتب غزة في الهيئة, والمحامي صلاح عبد العاطي مسئول وحدة التدريب والتوعية الجماهيرية, والمدرب بهجت الحلو.

وفي كلمته رحب بشناق بالمتدربين, مشيرا إلى أن الهيئة ومنذ تأسيسها تقوم بعملية التدريب في مجال حقوق الإنسان حيث تلقى محامون وقضاة ومكلفين بإنفاذ القانون وحتى أعضاء من المجلس التشريعي تلقوا دورات تدريبية خاصة بمفاهيم حقوق الإنسان, متمنيا لهم الاستفادة من هذه الدورة والمساهمة في تعزيز قيم التسامح وحقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني.

ومن ناحيته استعرض المحامي عبد العاطي مع المتدربين القواعد التدريبية الناظمة للقاءات التدريبية، مشيرا إلى أن هذه الدورة تأتي استجابة لحاجة المجتمع وخصوصا فئة الشباب لمواجهة حالة التعصب الحزبي التي انتشرت في المجتمع الفلسطيني والناجمة عن حالة الانقسام السياسي في المجتمع الفلسطيني والتي أثرت بدورها في حدوث انتهاكات متعددة ومتكررة لحقوق الإنسان الفلسطيني.

ومن هنا فان هذه الدورة تساعد المتدربين بصفتهم شباب وتأهلهم للمشاركة في التصدي لظاهرة التعصب من خلال نشر قيم التسامح وقبول الأخر والترويج لها في جامعاتهم و في المؤسسات المجتمعية التي ينشطون ويعملون فيها.

ومن الجدير بالذكر بان الدورة تستمر لمدة ثلاثة أيام وتهدف إلى تعريف المشاركين بمعايير حقوق الإنسان الدولية والمحلية وتعزيز قيم قبول الآخر والتسامح في أوساط الشباب والمجتمع الفلسطيني وتتناول موضوعات تتعلق بحقوق الإنسان في التشريعات الدولية والمحلية, وأسس الديمقراطية ومفهوم ومقومات المجتمع المدني, ومفاهيم التسامح وقبول الآخر, وإعلان الأمم المتحدة للتسامح , الشباب وحرية الرأي والتعبير ودورهم في تعزيز قيم التسامح.