الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية تعاون ما بين جامعة القدس المفتوحة والإغاثة الزراعية

نشر بتاريخ: 23/03/2008 ( آخر تحديث: 23/03/2008 الساعة: 15:20 )
القدس - معا - جرى في مقر جامعة القدس المفتوحة في رام الله، اليوم الاحد، توقيع اتفاقية تفعيل تخصص التنمية الريفية في برنامج جامعة القدس المفتوحة، ما بين الجامعة وجمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية).

ووقع الاتفاقية كل من د. إسماعيل دعيق رئيس مجلس إدارة الإغاثة الزراعية ود. ثمين هيجاوي عن جمعية المهندسين الزراعيين العرب التابعة للإغاثة الزراعية، د. سمير النجدي نائب رئيس جامعة القدس للشؤون الإدارية، وحضره خليل شيحة مدير عام الإغاثة الزراعية وعدد من المسؤولين والأكاديميين من الجامعة.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتم افتتاح تخصص التنمية الريفية كبرنامج أكاديمي يمنح درجة البكالوريوس، مع بداية الفصل الثاني من العام الدراسي 2007/2008، ليستوعب نحو 60 طالباً في مناطق الجامعة التعليمية الشمالية والجنوبية، بحيث تقوم الجامعة بالإشراف على المقررات النظرية للتخصص فيما تقوم الإغاثة الزراعية بتطبيق الجانب العملي وتحت إشراف الجامعة الأكاديمي، عبر مركز الشهيد نعيم خضر في الزبابدة ومركز الشهيدة رجاء أبو عماشة في أريحا ومركز التدريب في مدينة غزة.

وحول أهمية ومبررات استحداث هذا التخصص قال دعيق: "إن برنامج التنمية الريفية الذي يقدم بالشراكة ما بين الإغاثة الزراعية وجامعة القدس المفتوحة يعتبر من التخصصات النادرة، وهو غير مطروح حالياً في الجامعات الفلسطينية، لذلك نتوقع أن يستقطب هذا التخصص كثيراً من الطلبة المهتمين كونه من التخصصات المطلوبة في سوق العمل، وكون الإغاثة الزراعية تمتلك الإمكانات الواسعة في مجال العمل الزراعي والتنموي فإنها ستضع هذه الإمكانات في خدمة هذا التخصص، الأمر الذي من شأنه أن يعود بالفائدة المرجوة على الطلبة المنتسبين له وعلى البرنامج بشكل عام.

يذكر أن الإغاثة الزراعية ترتبط بشراكة أكاديمية مع جامعة القدس/ أبو ديس في برنامج ماجستير بناء المؤسسات والتنمية البشرية منذ عدة سنوات.