الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مياه الأمطار داخل الغرف: تردي أوضاع أسرى سجن الدامون في أول أيام الشتاء

نشر بتاريخ: 20/10/2005 ( آخر تحديث: 20/10/2005 الساعة: 12:12 )
بيت لحم - معا - أفادت محامية نادي الأسير الفلسطيني حنان الخطيب التي زارت عدداً من الأسرى في سجن الدامون أن الأوضاع في هذا السجن سيئة للغاية، حيث اشتكى الأسرى من تسرب مياه الأمطار إلى داخل السجن وكذلك الرياح وانه بسبب قدم السجن فإن حيطانه قابلة للسقوط بعد أن بدأت كسارة الجدار بالتساقط.

وقد أوضح الأسير شادي يوسف كميل( 22 سنة) من قباطيا والمحكوم 4 سنوات أن الأسرى في السجن يعانون من البرد القارص وأن مياه الأمطار تتسرب إلى داخل غرف المعتقلين، وقال الأسير كميل: "يوجد نقص كبير في الملابس الشتوية وأن مياه الشرب غير نظيفة مليئة بالأوساخ والصدأ إضافة إلى سوء الطعام المقدم للأسرى".

وأشار الأسير مجدي مهدي ناصر من نابلس (22 سنة) و المحكوم 8 سنوات أن مبنى السجن قديم جداً من العهد التركي ومعظم جدرانه وكذلك السقف يهتزان باستمرار من الهواء والشتاء، وأن مياه الشتاء تسيل إلى الغرف...وقال إن إدارة السجن تتعامل مع الأسرى كمدنيين وبشكل استفزازي. وأوضح أن الأسرى يعانون خلال الزيارة بسبب وجود شبك ولوح زجاجي في غرف الزيارات مما يجعلهم غير قادرين على سماع ذويهم وقال أن ساحة الفورة سيئة جداً فهي صغيرة جداً ولا تتسع إلا لسبعة أشخاص فقط.

وذكر الأسير ناصر وجود حالات مرضية لا تتلقى العلاج ومنها حالة الاسير كايد هيرون من نابلس والذي يعاني من مرض في الكلى وأن البرد يؤثر عليه وكذلك المياه غير الصالحة, وقال ان العيادة تشبه الخرابة تفتقر لكل شيء طبي.

وجدير بالذكر أن إدارة السجون الاسرائيلية قررت إغلاق سجن الدامون عام 1999 لعدم صلاحيته للاحتجاز وبسبب ما يشكله من خطر على حياة الأسرى ولكنها أعادت افتتاحه خلال انتفاضة الأقصى وتحتجز فيه ما يقارب 300 أسير فلسطيني.