الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أهالي الأسرى يناشدون الرئيس عباس بوضع قضية أبنائهم على سلم أولويات لقائه بجورج بوش

نشر بتاريخ: 20/10/2005 ( آخر تحديث: 20/10/2005 الساعة: 13:02 )
غزة - معا - طالب المئات من ذوي الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي الرئيس محمود عباس بوضع قضية الأسرى على سلم أولويات لقائه المزمع اليوم مع الرئيس الأميركي جورج بوش.

وطالب الأهالي الذين اعتصموا اليوم أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة بتنظيم من لجنة الأسرى التابعة للقوى الوطنية والإسلامية وبحضور عدد من قياداته الرئيس أبو مازن بالطلب من الرئيس بوش بممارسة الضغط على دولة الاحتلال للإفراج عن كافة الأسرى بشكل كامل وشامل دون قيد أو شرط.

واستنكر بيان لجنة الأسرى الذي ألقاه أحمد سلامة مندوب الجبهة العربية الفلسطينية في اللجنة استمرار اعتقال أسرى قطاع غزة وخاصة بعد انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من القطاع.

وقال البيان:" بالرغم من ادعاء إسرائيل بإنهاء مسؤوليتها القانونية عن قطاع غزة واستمرار فرض سيطرتها على المعابر في محاولة منها إلى الالتفاف على حقوق شعبنا المشروعة، لا زالت تتنكر لالتزاماتها القانونية في الإفراج عن الأسرى وتصر على التعامل مع قضيتهم بعيدا عن كافة معايير القانون الدولي".

وطالب البيان بالتدخل الدولي والسريع لإنهاء الممارسات الإسرائيلية اللاقانونية ووقف حملة الاعتقالات الجماعية التي تمارسها إسرائيل في محافظات الضفة الغربية وكذلك الأحكام الجائرة التي تطلقها بحق الأسرى وتعمدها محاكمة القيادات السياسية الفلسطينية وآخرهم عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية ابراهيم أبو حجلة الذي حكم عليه بالسجن خمسة وعشرين عاماً.

ودعت اللجنة السلطة الفلسطينية والمؤسسات الرسمية والشعبية بالعمل الجاد على وضع برنامج وطني يهدف إلى تحرير الأسرى داعية المؤسسات القانونية الفلسطينية الى دراسة إمكانية التوجه إلى المحاكم الدولية لاستصدار أحكام وقرارات تلزم إسرائيل بإطلاق سراح الأسرى.

وتحدث خلال الاعتصام الذي حضره قيادات للقوى والفصائل الوطنية والإسلامية لجنة المتابعة العليا إبراهيم أبو النجا الذي أكد على ضرورة العمل الجاد للإفراج عن كافة الأسرى.