الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يختتمان المسيرة التوعوية عن حقوق الطفل

نشر بتاريخ: 24/10/2019 ( آخر تحديث: 24/10/2019 الساعة: 11:08 )
الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يختتمان المسيرة التوعوية عن حقوق الطفل
رام الله - معا - انضم اليوم ممثلون من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية طلاب فلسطينيين في المقطع الأخير من المسيرة التوعوية عن حقوق الأطفال والتي استمرت ثلاثين يوماً على طول مسار إبراهيم الخليل.
وسار نحو 2000 طفل من المدارس المحلية خلال الشهر الماضي، برفقة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمات حقوق الطفل، حيث تم تسليط الضوء على مواد مختلفة من الاتفاقية خلال كل مقطع من المسار.
القدس، 23 تشرين الأول / أكتوبر، "العام 2019 يصادف مرور 30 عامًا على توقيع اتفاقية حقوق الطفل "1989". يتضح التزام الأسر والمجتمعات والسلطات الفلسطينية بحقوق الأطفال كل يوم، ومع ذلك يبقى الكثير الذي يجب القيام به لضمان الإعمال الكامل لحقوق الطفل. حيث قال جيمي مكغولدريك ، منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، "نأمل أن مسارات المشي خلال الثلاثين يومًا الماضية ركزت على كيفية حماية وتعزيز حقوق الأطفال في السياق الفريد والصعب للغاية لفلسطين".
قبل ثلاثين عامًا، تعهد قادة العالم بالتزام تاريخي تجاه أطفال العالم من خلال اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل في 20 نوفمبر 1989. يعد هذا الاتفاق الدولي، والذي وقعته السلطة الفلسطينية في عام 2017، هي أكثر معاهدة حقوق الإنسان التي تم المصادقة عليها على نطاق واسع في التاريخ وساعدت على تغيير حياة الأطفال في جميع أنحاء العالم.
من جهته قال سيمون بتروني رئيس القسم السياسي في الاتحاد الأوروبي أن "اتفاقية حقوق الطفل لا تزال هي أكثر معاهدة صدقت عليها الأمم المتحدة وقد لعبت دوراً حيوياً في تحسين حياة الأطفال. نعتقد أن كل طفل يجب أن يحصل على كل حق، بغض النظر عن الخلفية، والوضع الاقتصادي للأسرة، أو النوع الاجتماعي. في فلسطين، نحن فخورون بشراكتنا مع السلطة الفلسطينية ومنظمات الأمم المتحدة. ونحن ندعم المعلمين والموظفين الصحيين والعاملين الاجتماعيين الفلسطينيين الذين يمثلون أهمية بالغة لصحة الأطفال والتعليم والرعاية الاجتماعية.
وأضاف سيموني، " إننا مستمرون في العمل على خلق عالم يتمتع فيه كل طفل بطفولة صحية وآمنة وفرصة للتعلم وصوت للتحدث عن نفسه، وسوف يتحقق هذا العالم إذا عملنا معًا لضمان احترام حقوق الإنسان الأساسية للأطفال وتعزيزها وحمايتها."
في العقد الماضي، اتخذت خطوات كبيرة لتحسين وضع الأطفال في فلسطين. بعض المؤشرات، مثل معدلات التطعيم شبه العالمية، وارتفاع معدلات الالتحاق بالمدارس الابتدائية، بما في ذلك الفتيات، هي من بين أعلى المؤشرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. على الرغم من هذه المكاسب، لا يزال الأطفال والشباب يواجهون العديد من العقبات التي تحول دون الوصول إلى الخدمات الأساسية والوفاء بحقوقهم. هذه العقبات ناتجة عن مجموعة من العوامل، أهمها ارتفاع مستويات العنف التي يتعرض لها الأطفال الفلسطينيون ويتعرضون لها بسبب استمرار الصراع، وفي مجتمعاتهم ومدارسهم. الأطفال لهم الحق في حياة خالية من العنف.
من جهتها قالت جينيفيف بوتان الممثلة الخاصة لمنظمة اليونيسف في دولة فلسطين، "لقد مشيت مع مئات الأطفال على مدار الثلاثين يومًا الماضية. أخبرني جميع الأطفال الذين تحدثت إليهم بمدى سعادتهم بتعزيز حقوقهم واحترامها. أخبرني كثيرون أيضًا أنهم لم يدركوا أن لديهم الكثير من الحقوق، وهذا هو السبب في أن هذه المسيرة كانت مهمة جدًا. يتعلق الأمر بزيادة الوعي باتفاقية حقوق الطفل، لأنه إذا لم يكن الناس على دراية بحقوقهم، فمن المستحيل أن يطالبوا بها.
وأضافت، "إن الأطفال في كل مكان، بما في ذلك فلسطين، لهم الحق في تكافؤ الفرص للوصول إلى إمكاناتهم الفطرية، بصرف النظر عن الخلفية أو الظروف".
مسار ابراهيم الخليل هو طريق ثقافيٌّ طويلُ تبلغ مسافته 330 كيلومترا ويمتد من قرية رمانة شمال غرب جنين إلى بيت مرسم جنوب غرب الحرم الإبراهيمي (المسجد الإبراهيمي) في الخليل. يمرُّ الدّرب عبر 53 مدينة وقرية حيث يمكن للمتجوّلين والمشاة والمسافرين تجربة الضيافة الفلسطينية الأصيلة.
مشروع “تراثي ... هويتي" ممول من قبل الاتحاد الأوروبي يهدف الى المساهمة على الحفاظ وتعزيز الموروث الثقافي على طول مسار ابراهيم الخليل، وتعزيز المواطنة والهوية الفلسطينية. وينفذ هذا المشروع من قبل المركز الفلسطيني للتقارب بين الشعوب، جامعة بيت لحم –معهد الشراكة المجتمعية، مؤسسة افرات وتيتراكتس.