جامعة "كينغز لندن" تمنح الدكتوراة الفخرية للأستاذة ريتا جقمان

نشر بتاريخ: 24/10/2019 ( آخر تحديث: 24/10/2019 الساعة: 10:14 )
جامعة "كينغز لندن" تمنح الدكتوراة الفخرية للأستاذة ريتا جقمان
رام الله - معا - منحت جامعة كينغز لندن " King’s College London" يوم الأربعاء، مديرة معهد الصحة العامة والمجتمعية د. ريتا جقمان، الدكتوراة الفخرية لإسهاماتها في تطوير الأبحاث الخاصة بالصحة العامة وتطبيقاتها العملية، خاصة في ظروف الحرب وما بعد الصراع.
وشكرت د. جقمان جامعة كينغز على هذا التكريم، الذي يعد إنجازا لفلسطين ولجامعة بيرزيت ولجميع الأكاديميين الفلسطينيين، الذين يناضلون من أجل الحياة والعدالة رغم كل الظروف المحيطة بهم.
يذكر أن د. جقمان التحقت بجامعة بير زيت منذ عام 1978 وساهت في تأسيس معهد الصحة العامة والمجتمعية في جامعة بيرزيت. وقد كانت باحثة/ممارسة في مبادرة العمل الاجتماعي الفلسطيني في ثمانينات القرن الماضي والتي نتج عنها تطوير نموذج الرعاية الصحية الأولية الفلسطيني. في تسعينات القرن الماضي، شاركت في تأسيس شبكة إعادة التأهيل المجتمعي لذوي/ات الاحتياجات الخاصة في المجتمع الفلسطيني. منذ العام 2000، ركزت على تأثير الظروف القاسية المزمنة، مثال الحرب والتعرض للعنف، على صحة الفلسطينيين/ات ورفاههم/ن، مع التركيز على الصحة النفسية والاجتماعية، ووضع آليات مناسبة لتقييم الصحة والرفاه في ظروف العنف المزمن.
وقد نشرت عدداً كبيراً من الأبحاث، سواء على الصعيد المحلي أو العالمي. كما شاركت في تحرير كتاب بعنوان "الصحة العامة في العالم العربي" في العام 2012 والذي قامت مطبعة جامعة كامبريدج بنشره. حصلت جقمان على دكتوراة فخرية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في العام 2011.