الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسماعيل هنية لـ معا: نحن في حماس نرفض التصنيفات وكلنا معتدلون والانتخابات التشريعية شأن داخلي

نشر بتاريخ: 20/10/2005 ( آخر تحديث: 20/10/2005 الساعة: 15:22 )
غزة- معا- قال اسماعيل هنية القيادي البارز في حركة حماس في تصريحات خاصة لوكالة "معا" إن الشعب الفلسطيني الذي احتضن المقاومة هو شعب واع وعظيم وسيحتضن أيضاً المقاومة في مشروع الانتخابات التشريعية القادمة على الأرض الفلسطينية.

وأكد هنية رفض الحركة المطلق لتدخل أي طرف كان في الانتخابات الفلسطينية القادمة قائلاً: إنها شأن داخلي تدار بإرادة فلسطينية وغير مسموح لأي طرف مهما كان بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية التدخل في هذا الشأن.

جاءت أقوال هنية تعقيباً على ما تناقلته وسائل الإعلام حول موافقة أمريكية مبدئية لمشاركة الحركة في الانتخابات التشريعية المقبلة المزمع عقدها في الخامس والعشرين من كانون ثاني-يناير من العام القادم ولكن ضمن شروط.

وحول ماهية هذه الشروط أكد هنية ان الحركة لن تتخلى عن سلاح المقاومة طالما بقي الاحتلال, وأضاف:" الأجدر بمن يطالبنا بالتخلي عن سلاحنا ان يطالب الاحتلال الإسرائيلي أن يتخلى عن عدوانه واحتلاله, فهناك أرضنا لا زالت محتلة, ولاجئون مشردون, وآلاف الأسرى في سجون الاحتلال, ومقدسات يعبث بها من قبل الاحتلال, فحينما تحرر أرضنا ونقيم دولتنا ونستعيد حقوقنا حينئذ لن يكون هناك مكان للسلاح".

وحول طرح أمريكي بأن ترشح الحركة معتدلين من بينها للانتخابات قال هنية": كلنا في الحركة معتدلون لأن من يتمسك بحقه هو قمة الاعتدال، وممكن ان يكون الشعب الفلسطيني بأكمله في نظر أمريكا في يوم من الأيام وكذلك البرلمان الفلسطيني القادم كله إرهابي حين لا يتماشى مع الأجندة والإرادة الأميركية".

وأضاف:" موضوع التصنيفات هذه لا يخطر في بالنا فنحن لنا حقوق وتواجد ماضين عليها ومتمسكين بها وسنمضي انشاء الله حتى نستعيد كامل حقوقنا".