السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية يزور بريطانيا وأيرلندا وقطر

نشر بتاريخ: 05/12/2009 ( آخر تحديث: 05/12/2009 الساعة: 15:19 )
غزة- معا- أجرى الدكتور مفيد المخللاتي- عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية- سلسلة من لقاءات العمل في كل من بريطانيا وأيرلندا وقطر، أثمرت توطيد علاقات قائمة للكلية ونسج أخرى جديدة.

وفيما يتعلق بزيارة الدكتور المخللاتي إلى بريطانيا شملت حضور اجتماع خلال حفل خيري نظمته مؤسسة القدس لدعم كليات الطب الفلسطينية (FQMS)، التقى خلاله الدكتور ديفيد ولتون –رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء من مجلس الإدارة.

وأوضح الدكتور المخللاتي أنه جرى خلال اللقاء الاتفاق على دعم كلية الطب في الجامعة الإسلامية من خلال توفير منح دراسية لطلبة من الكلية، كما تم الاتفاق على توفير منحتين لدراسة ماجستير علم الأمراض في كلية طب جامعة القاهرة، إلى جانب دعم برامج التعليم الطبي المستمر في الكلية.

وألقى الدكتور المخللاتي كلمة أمام الاجتماع السنوي لمؤسسة البيما –بريطانيا، وعقد لقاء عمل مع الدكتور أحمد مرعي –رئيس مجلس الإدارة، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.

وذكر أنه تم الاتفاق على توثيق عرى التعاون بين الكلية والمؤسسة فيما يخص استكمال مشروع مختبر وظائف الأعضاء في الكلية، وتوفير منحتين للتخصص العالي في الجراحة العامة في بريطانيا، إلى جانب توفير فرص لطلبة كلية الطب في الجامعة الإسلامية لقضاء فترة تدريبية لمدة شهرين في المستشفيات البريطانية.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الدكتور سهيل خان –رئيس مؤسسة (M.IS.T) البريطانية- على مشروع يفضي إلى تدريب أطباء العظام في قطاع غزة بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة الإسلامية، وبين أن ذلك سيكون من خلال عقد أربع دورات متخصصة تستغرق كل واحدة منها ستة أشهر تنتهي بالحصول على شهادة الماجستير في طب العظام من إحدى الجامعات البريطانية.

وذكر د. المخللاتي أنه اجتمع مع عدد من الاستشاريين البريطانيين في مختلف التخصصات الطبية والذين سبق لهم زيارة قطاع غزة، ولفت إلى أنه تم الاتفاق على ترتيب زيارات دورية لهذه الطواقم لدعم الخدمات الصحية في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالاتفاقية التي وقعها د. المخللاتي مع الدكتور جون سيتر-نائب رئيس جامعة إيدج هل- في ولاية مانشستر أفاد أن الاتفاقية تنص على إيفاد الجامعة البريطانية أساتذة جامعيين إلى الجامعة الإسلامية بغزة لإقامة دورات تدريبية متخصصة للطواقم الطبية والتمريضية والمهن الطبية المساعدة في قطاع غزة تنتهي بدبلوم عالي في هذه التخصصات.

وبخصوص زيارة الدكتور المخللاتي إلى جمهورية أيرلندا ذكر الدكتور المخللاتي أنه تسلم دعوة لحضور الاجتماع الدوري لاتحاد الأطباء العرب في أوروبا والمقرر عقده في أيرلندا في أكتوبر 2010م.

وحول زيارة الدكتور المخللاتي إلى قطر أوضح أنه لبى دعوة من الهلال الأحمر القطري لزيارة الدوحة، مبينا أنه تابع خلال الزيارة مشاريع التعاون المشترك للكلية والقطاع الصحي في قطاع غزة مع الهلال الأحمر القطري، والمتمثلة في: تدريب عدد من أطباء قطاع غزة في مؤسسة حمد الطبية للحصول على شهادة البورد في التخصصات الطبية التي يحتاجها الحقل الصحي في قطاع غزة، إضافة إلى دعم الحقل الصحي في قطاع غزة وكلية الطب بالجامعة الإسلامية بعدد من الكوادر الطبية التعليمية في عدد من التخصصات الطبية لمدة عام دراسي.

ولفت الدكتور المخللاتي أنه تم الاتفاق في الوقت الحاضر على إيفاد مجموعة من الأطباء في تخصصات الجراحة العامة، والباطنة العامة، ومناظير الجهاز الهضمي، وجراحة القلب، وجراحة الأعصاب، وجراحة الأوعية الدموية.