السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: مجلس الوزراء يتبنى توصيات المؤتمر الدولي حول الأسرى

نشر بتاريخ: 08/12/2009 ( آخر تحديث: 09/12/2009 الساعة: 11:13 )
رام الله -معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، بأن مجلس الوزراء الفلسطيني وخلال جلسته الاخيرة قد ناقش وتبنى مختلف التوصيات الصادرة عن لجان عمل المؤتمر الدولي حول قضية الأسرى، والذي انعقد في مدينة أريحا بمشاركة وفود وشخصيات دولية في نهاية الشهر الماضي.

يذكر بأنه انبثق عن المؤتمر ثماني لجان عمل، ناقشت أوراق عمل لمحاور قانونية وإعلامية، والأسيرات، والتأهيل والتعذيب والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الأسرى ومختلف الجوانب المتعلقة بقضية الأسرى .

وأفاد الوزير قراقع بأن مجلس الوزراء قد عهد للوزارات والجهات المعنية كل فيما يخصه بالعمل عل تطبيق وتنفيذ تلك التوصيات في حين اعتبر وزير الأسرى أن القرار يتبنى توصيات المؤتمر الدولي يعبر عن مدى اهتمام السلطة الوطنية الفلسطينية بقضية الأسرى بكافة أبعادها المحلية والدولية وفي مختلف المجالات السياسية والإعلامية والاجتماعية والقانونية والأخلاقية .

وفيما يلي التوصيات التي خرجت عن المؤتمر:

* في مجال القانون الدولي :
-العمل على استصدار قرار من الجمعية العمومية لمنظمة الامم المتحدة يطلب من محكمة العدل الدولية في لاهاي رأياً استشاري حول المكانة القانونية للاسرى.
-العمل والضغط من اجل عقد اجتماع للدول الاعضاء في معاهدات جنيف لبحث رفض اسرائيل تطبيقها في الاراضي الفلسطينية المحتلة ومجمل خروقات اسرائيل لهذه المعاهدات التي هي عضو فيها ، وبحث مسؤولية كل الاعضاء بموجب المادة الاولى المشتركة .
-التنسيق بين مختلف الاطراف الداعمة لقضايا الاسرى من اجل وضع خطة عمل لاستخدام الولاية القانونية الدولية في مختلف دول العالم التي تعمل بها وخاصة اعضاء معاهدة جنيف لملاحقة المجرمين الاسرائيليين الذين ارتكبوا ويرتكبوا جرائم ضد الاسرى .
-وقف تحمل السلطة الوطنية الفلسطينية للمسؤولية المعيشية للمعتقلين ، والاصرار على تحميل الاحتلال الاسرائيلي هذه الالتزامات وفضح ممارسات الاحتلال بشأن استثمار حالات الاعتقال واستغلالها.
-تكليف السفارات والبعثات الدوبلوماسية الفلسطينية في مختلف الدول باجراء مسح بحثي مهني يوضح مدى امكانية استخدام محاكم هذه الدول لملاحقة المجرمين الاسرائيليين.
-تشكيل لجنة قانونية مختصة من نقابة المحامين والخبراء الفلسطينيين والعرب لبحث اليات استخدام الالتزامات القانونية الخاصة باحترام الاتفاقيات الدولية واساليب تطبيقها ، والملاحقة والمسآلة الجنائية لمن ارتكبوا جرائم ضد الاسرى والمعتقلين .
-الامتناع عن تجريم وادانة المقاومة الفلسطينية .
-متابعة قرارات الجامعة العربية المتعلقة بالاسرى الفلسطينيين .

* في مجال التاهيل والدمج :
-تشكيل هيئة عليا من كافة المؤسسات ذات العلاقة و القادرة على المشاركة في عملية اعادة التاهيل والدمج من القطاعات الثلاث ( حكومي اهلي وخاص ) بحيث تكون نواتها وزارة شؤون الاسرى والمحررين وتكون مكاتب ومديريات الوزارة بمثابة الحاضنه لكافة النشاطات والبرامج الصادرة عن هذه الهيئة و تقوم بما يلي :
- صياغة خطة استرتيجية وطنية شاملة لاعادة تاهيل ودمج الاسرى المحررين في المجتمع على اساس تنموي يجعل الاسير المحرر عنصر فاعل ومنتج في المجتمع .
-تشكيل لجان تخصصية تقوم بوضع برامج لاعادة التاهيل والدمج على اساس تنموي و يربط بين حاجة الاسير ورغبته وقدراته وامكانياته وحاجة سوق العمل واتجاهاته .
-تطوير برامج تاهيلية خاصة بالاطفال واخرى خاصة بالاسيرات المحررات .

* في مجال الاعلام ..
- اعتماد مصطلح اسرى حرب في وسائل الاعلام المختلفة بما يشمل التقارير والمراسلات الصادرة عن كافة المؤسسات والجات الحكومية والاهلية .
- انشاء موقع الكتروني وطني عام وموحد في وزارة الاسرى باللغتين العربية والانجليزية وبلغات اخرى ليتسنى لكافة شعوب العالم الاطلاع على معاناة الاسرى ومشاركة المؤسسات الحقوقية في فضح تلك الممارسات عبر جعل الوزارة والمؤسسات الحقوقية مرجعا معلوماتيا موثوقا مدعما بالدلائل والوثائق والصور .
- تخصيص زاوية اعلامية خاصة للاسرى في المواقع الاخبارية على الشبكة الالكترونية ، وتخصيص مساحات كافية ودورية في الصحافة المكتوبة وخصوصا الصحف الرئسة الثلاث في الوطن .
- تطوير الخطاب الاعلامي واصدار مطبوعات ودوريات متنوعة تتناول موضوعات مختلفة ودراسات مميزة حول اوضاع الحركة الاسيرة بما يعمل على النجاح والقدرة في انسنة موضوعة الاسرى وكشف الجوانب الانسانية العميقة والمؤلمة للاسرى وذويهم في الحياة اليومية الاعتيادية .. وبالتالي القدرة على التاثير الراي العام العالمي والتمكن من مخاطبته بما يفهم ..
- انتاج افلام وثائقية بلغات مختلفة تعرض وتوثق تجارب الاسرى المحررين ومعاناتهم مستعرضة الظروف الحياتية غير الانسانية التي يحييوها في معتقلات وسجون الاحتلال .
- مطالبة القنوات الفلسطينية الفضائية والمحلية زيادة حجم البرامج والحلقات الخاصة بكشف الظروف الحياتية الصعبة التي يعيشها الاسرى وذووهم ..
- العمل والتنسيق مع الفضائيات العربية والاجنبية لمنح مساحة اعلامية كافية لتغطية قضايا الاسرى وهمومهم ..
- العمل على اشراك الاسرى انفسهم في البحث حول كيفية تطوير وتفعيل الوسائل الاعلامية لخدمة قضية الاسرى بشكل وذلك عبر تشجيعهم على توثيق تجاربهم الاعتقالية وطباعتها ونشرها وترجمتها في اطار سلسلة ابداعية من فن الكتابة الصحافية والابداعية التي تنقل القارىء والمهتم الى داخل المعتقل ليعيش ويشعر بما يشعر به المغيبون قسرا من ابناء شعبنا ..
مطالبة وسائل الاعلام المختلفة لا سيما الالكترونية منها التعامل مع قضية الاسرى كقضية وطنية واحدة وموحدة غير قابلة للتجزئة بعيدا عن الفئوية والحزبية ..

* في المفاوضات مع اسرائيل :
- ضرورة التعامل مع قضية الاسرى كقضية سياسية ووطنية اولا ثم كقضية انسانية واخلاقية وقانونية
- ادراج قضية الاسرى ضمن القضايا السياسية الرئيسية كجزء لا يتجزء منها وترجمة ذلك الى سلوك عملي مما يتطلب وضع خطط وتكتيكات في كل مرحلة
- الرفض المطلق لتجزئة قضية الاسرى وتصنيفهم على اساس انتماءاتهم السياسية او الجغرافية او سبب اعتقاله
- ربط التقدم في مسارات التفاوض الاخرى باحراز تقدم في قضية الاسرى
- التأكيد دائما على الموقف الفلسطيني بعدم التوصل في اي حال من الاحوال الى حل نهائي للصراع دون الافراج المسبق عن جميع الاسرى والمعتقلين .

* القانون الاسرائيلي :
- فضح العنصرية والتمييز في محاكم الاحتلال
- فضح طبيعة القانون العسكري الاسرائيلي القائم على اسس تضمن للقيادات العسكرية للاحتلال القيام بما تشاء ، وهو قانون يخرق وينتهك القوانين الدولية
- ضرورة قيام منظمة التحرير باتخاذ موقف وطني واضح حول كيفية التعامل من محاكم الاحتلال
- يجب مقاطعة المحاكم الصورية في قضايا الاعتقال الاداري
- يجب توعية المواطنين والاسرى بكل ما يتعلق بالاوامر العسكرية والقوانين المستخدمة في محاكم الاحتلال لان الجهل بها يسهل مهمة الاحتلال .

* في العمل في قضايا الاطفال
على الصعيد المحلي
1- اعداد دراسات علمية خاصة حول المعتقلين والاسرى الاطفال
2- توثيق تجربة المعتقلين الاطفال من خلالهم انفسهم (تسجيل الذاكرة)
3- ضرورة تاهيل الاطفال المحررين واعادة دمجهم في المجتمع واعطاء هذه القضية اولوية
على الصعيد الدولي
1- القيام بحملات متواصلة للضغط على الهيئات الدولية كمجلس حقوق الانسان والاتحاد الاوروبي لضمان حقوق الاطفال المعتقلين .
2- العمل على تضمين حقوق الاطفال المعتقلين اثناء الضغط على الاتحاد الاوروبي في موضوع اتفاقية الشراكة التجارية مع اسرائيل .
3- استخدام الاليات الدولية للدفاع عن حقوق الاطفال .
4- استخدام الانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال في الحملة من اجل مقاطعة اسرائيل .

* الاسيرات
أولا:- على الصعيد المحلي:-
1- التوثيق واعتماد مركز معلومات خاص بالأسيرات داخل الأسر وخارجه بما فيه الوضع الإجتماعي لكل أسيرة ووضع أسرهن وأطفالهن وتحديث المعلومات يوميا .
2- العمل على مشاركة الأسيرات في صنع القرار السياسي محليا ودوليا ( المفاوضات ، الحوار الوطني ...إلخ )
3- العمل على تأمين حياة كريمة ولائقة للأسيرات وعائلاتهن تنسجم والمستوى المعيشي في كل بلد
4- القيام بحملة تضامنية مع الأسرى والأسيرا ت والأطفال منهم تظهر عدد من المطالب المباشرة في معالجة قضايا الأسرى مثل :- * إطلاق سراح الأسرى الأطفال * أن تجمع الزيارة بين العائلة الواحدة دون حواجز أو شروط مسبقة * حتى تتحقق الحملة أهدافها يجب أن تتوحد كافة الجهود | قوى وتنظيمات ومجتمع مدني تحت شعار واحد ومطلب واحد
5- تعديل القانون الفلسطيني الخاص بالأسرى لضمان حقوق الأسيرات دون تحديد مدة الإعتقال.
ثانيا:- على المستوى الدولي:-
1- العمل على ملاحقة السلطات الإسرائيلية قانونيا على جرائمها بحق الأسيرات الفلسطينيات خاصة والأسرى عامة والتي تتنافى مع اتفاقيات جنيف الرابعة ومباديء حقوق الأنسان

* التعذيب
- تنظيم دورات متخصصة للمحامين والباحثين في كيفية التوثيق الصحيح ليقوموا بتوثيق ما يتعرض له المعتقلين في سجون الاحتلال من لحظة الاعتقال وحتى انتهاء التحقيق
1- ضرورة قيام المؤسسات الفلسطينية ذات العلاقة بإعداد لائحة بالأساليب والوسائل التي تمارس بشكل منتظم عن الكيفية التي يتم فيها التعذيب وإساءة المعاملة
2- البدء بقضايا قانونية في حالات التعذيب المثبتة والتي أدت الى الوفاة
3- تنسيق العمل بين المؤسسات العاملة في موضوع التعذيب وتقسيم العمل فيما بينها
4- إعداد قائمة تتضمن الدول التي لديها اختصاص جنائي عالمي فيما يتعلق بجريمة التعذيب وكذلك المحامين المتطوعين لرفع مثل هذه الدعاوي أمام تلك الدول
5- مطالبة الامم المتحدة والوكالات ذات العلاقة بإرسال لجان تقصي حقائق للاطلاع عن كثب على ما يجري من تعذيب داخل السجون الاسرائيلية ومراكز الاعتقال والتوقيف الاسرائيلية
6- توفير المزيد من الدعم والتأهيل وغيرها من الاحتياجات الأساسية للمتضررين "ضحايا التعذيب وإساءة المعاملة"