السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية التيسير تعقد ورشة عمل بعنوان "غلاء المهور مشاكل وحلول"

نشر بتاريخ: 19/03/2011 ( آخر تحديث: 19/03/2011 الساعة: 13:15 )
غزة- معا- عقدت جمعية التيسير للزواج والتنمية بالتعاون مع قسم الخدمة الاجتماعية بالجامعة الإسلامية ورشة عمل حملت عنوان "غلاء المهور مشاكل وحلول".

حضر الورشة النائبين في المجلس التشريعي جمال نصار وجمال سكيك والدكتور عمر نوفل رئيس محكمة الاستئناف ووفد من قسم الخدمة الاجتماعية بالجامعة الإسلامية على رأسهم رئيس القسم الدكتور وليد شبير ووفد من وزارة شؤون المرأة والمهندس محمد النخالة عضو إدارة جمعية التيسير.

وتحدث البعلوجي رئيس مجلس إدارة جمعية التيسير للزواج والتنمية الأستاذ أدهم البعلوجي عن ضرورة تعزيز التواصل بين كافة المؤسسات الرسمية والعامة والخاصة للعمل على إيجاد حل مناسب لقضية غلاء المهور والمطالب التي يطلبها الآباء التي بدورها تثقل كاهل المتقدم للزواج الأمر الذي يساهم في خلق أزمة بالمجتمع الفلسطيني.

بدوره تحدث النائب بالمجلس التشريعي جمال نصار عن دور الآباء والأمهات والذي يعتبر العنصر الأساسي في غلاء المهور، مشيرا على انه يجب العمل من خلال المؤسسات والبرامج التثقيفية والخطب في المساجد لتوعية الآباء والأمهات في هذه القضية التي تتسبب أحيانا في مكوث البنت أو الشاب بدون زواج.

وقال الدكتور عمر نوفل أن المهر حق من حقوق الزوجة وهو يأتي مقابل أشياء أبرزها انتقال الزوجة من بيت الأهل لبيت آخر واختلاف المحيط الموجود حولها كذلك أشار في إحصائية للمحاكم الشرعية أن نسبة المهر تختلف من منطقة لمنطقة حيث تشهد في مدينة غزة ارتفاعا بعض الشيء على النقيض بالمناطق الوسطى والشمالية والجنوبية لقطاع غزة.

من جانبه، قال النائب جمال سكيك أن بعض الحلول التي قد تساهم في حل قضية غلاء المهور هو أن يجلس الأب مع المتقدم للزواج من ابنته حتى يعرف مقدرته على الزواج ومن خلال ذلك يتم تحديد المهر المناسب مشيرا أن الإشكالية ليست في المهر نفسه بل بتبعات الزواج.

من جهته قال الدكتور أمين شبير أنه يجب وضع ميثاق شرف يتم من خلاله تحديد المهور وذلك لوجود قضايا في المجتمع الفلسطيني تستلزم تخفيض المهور أبرزها الوضع الاقتصادي والحصار المفروض على قطاع غزة الذي أدى لرفع نسبة البطالة بشكل كبير.

في نهاية الورشة تم الاتفاق على عقد يوم دارسي يشارك فيه العديد من الفئات الشرعية والعلمية ومؤسسات المجتمع المدني حتى يتم وضع آليات لتغيير ثقافة المجتمع الفلسطيني حول قضية غلاء المهور مساهمة في تيسير أمور المقبلين على الزواج.