الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدونون عرب يطلقون كتاب "المئة تدوينة" وفائزة من غزة

نشر بتاريخ: 03/08/2011 ( آخر تحديث: 03/08/2011 الساعة: 14:35 )
غزة- معا- تمكن أربعة مدونين فلسطينيين من قطاع غزة من حجز مكان لتدويناتهم في كتاب "المئة تدوينة" ضمن مشروع يهدف للارتقاء بواقع التدوين في الوطن العربي حيث أطلق مجموعة من المدونون العرب مشروع "كتاب المئة تدوينة" وهو كتاب إلكتروني يجمع 100 تدوينة من تدوينات شهر يونيو للعام 2011.

فكرة الكتاب جاءت متصلة بـ"حملة التدوين اليومي لشهر يونيو" التي تم إطلاقها هذا العام والتي شارك بها عدد كبير من المدونين والمدونات العرب والتي كانت تتمحور فكرتها حول دعوة المدونين لكتابة تدوينة يومية.

وتمكن المدون خالد الشرقاوي صاحب مدونة "كلام" من حجز مكان لتدوينته "لهذا أكره السفر" والتي يتحدث فيها عن معاناة معبر رفح وما يواجهه الفلسطينيين عند محاولتهم الخروج من قطاع غزة مروراً بجمهورية مصر العربية.

كما حصلت المدونة امتياز النحال صاحبة مدونة "قلم ودفتر" على عدد كبير من أصوات الجمهور ولجنة التحكيم لصالح تدوينتها "إبداع قليل الأدب" والتي تتناول فيها موضوع ربط البعض مفهوم الإبداع بأنه الخروج عن المألوف، من خلال كسر كل القيود التي تعيقهم سواء أكانت اجتماعية أو أخلاقية أو حتى دينية.

أما المدونة هدى شبير صاحبة مدونة "مدونة هدى" وعبر تدوينتها "من أرشيف الذاكرة ... يوم وصلت معبر إيرز" فقد حصلت هي الأخرى على فرصة نشر تدوينتها عبر كتاب المئة تدوينة، فقد تحدثت من خلال تدوينتها عن أوضاع الفلسطينيين ومعاناتهم عند محاولة الخروج من معبر إيرز شمال قطاع غزة وعن اختلاف معاملة الجنود الإسرائيليين لهم قبل وبعد اجتياز الحاجز لا سيما إن كانوا من حملة الجنسيات الأجنبية.

كما حصلت تدوينة "فلسطين > غزة" للمدونة علا عنان صاحبة مدونة "من غزة" على مركز متقدم في المسابقة، حيث تتحدث تدوينتها عن آثار الانقسام الفلسطيني واهتمام العالم بغزة بعد العدوان الاسرائيلي عليها عام 2009 وتناسي العالم للقضية الفلسطينية بتفصيلاتها الأخرى.

يذكر أن مشروع "كتاب المئة تدوينة" قد بدأ بتوجيه الدعوة لجميع مدوني شهر يونيو الحالي سواء ممن اشتركوا في الحملة أم لم يشتركوا على أن يقوم كل من يرغب منهم في أن يكون جزءًا من هذا العمل بترشيح واحدة فقط من تدويناته ويطرحها هنا في الصفحة المناسبة لها "أدبية، اجتماعية، سياسية" بداية من الأول من يوليو وحتى السابع منه.

من ثم قام فريق العمل بحصر قوائم التدوينات المرشحة وطرحها للتصويت خلال الأسبوع الثاني من يوليو. وتم فرز الأصوات وتحديد التدوينات المئة الحاصلة على أعلى عدد من الأصوات.

ويستعد فريق لجمع التدوينات الفائزة في كتاب إلكتروني، مع ما يتطلبه ذلك من مراجعة وتنسيق وإخراج حيث من المقرر إصدارها في شهر سبتمبر القادم.