الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عجلة المفاوضات تدور اليوم بعد توقف 3 سنوات

نشر بتاريخ: 29/07/2013 ( آخر تحديث: 29/07/2013 الساعة: 13:10 )
بيت لحم- معا - تستأنف في واشنطن مساء اليوم مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية المباشرة بعد توقف دام بضع سنوات .

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه من المقرر استئناف المفاوضات في واشنطن مساء يوم الإثنين ويوم الثلاثاء ويشارك فيها مساعدون كبار لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس محمود عباس.

وسيشارك في جولة المفاوضات التي ستستمر يوميْن الوزيرة تسيبي ليفني ومبعوث رئيس الوزراء المحامي يتسحاق مولخو والمسؤولان الفلسطينيان صائب عريقات ومحمد اشتية.

وقال كيري في بيان "ابدى الزعيمان رغبة لاتخاذ قرارات صعبة من المفيد اتخاذها في هذه المرحلة. نحن ممتنون لزعامتهما".

واحتاج حمل الاسرائيلين والفلسطينيين على استئناف المفاوضات جهودا مضنية من كيري الذي قام بست جولات في المنطقة خلال الاشهر الاربعة الاخيرة.

وقال مسؤول إسرائيلي إن الحكومة الاسرائيلية وافقت يوم الاحد على اطلاق سراح 104 سجناء فلسطينيين بتأييد 13 وزيرا ورفض سبعة وامتناع اثنين.

وفي دلالة اخرى على احتمال حصول جهود المحادثات على المزيد من الزخم، قال مصدر ان من المتوقع تعيين مارتن انديك سفير الولايات المتحدة السابق لدى اسرائيل والذي يرأس دراسات السياسة الخارجية في معهد بروكنجز مبعوثا جديدا للولايات المتحدة للسلام في الشرق الاوسط.

واضاف المصدر المطلع على هذا الامر شريطة عدم نشر اسمه ان هذا الاعلان قد يصدر اليوم الاثنين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جين ساكي في بيان ان مساء الاثنين سيشهد محادثات تمهيدية وقالت وسائل اعلام اسرائيلية ان المحادثات ستجرى على العشاء بمنزل كيري ويوم الثلاثاء.

وقالت ساكي ان جولة المحادثات التي ستجرى في واشنطن هذا الأسبوع ستكون لوضع خارطة طريق للمضي قدما وليس الدخول مباشرة الى القضايا الشائكة.

وبعد جولته الاخيرة أعلن كيري في 19 يوليو تموز في عمان ان الاسرائيليين والفلسطينيين وضعوا الاساس لاستئناف المفاوضات حول قضايا "الوضع النهائي" التي ينبغي حلها لإنهاء الصراع.

وأضافت ساكي "اجتماعات واشنطن ستمثل بداية هذه المحادثات. ستكون بمثابة فرصة لوضع خطة عمل اجرائية بشان كيفية مضى الطرفين قدما في المفاوضات في الشهور القادمة."