الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف ستكون تشكيلة مجلس طلبة بيرزيت؟

نشر بتاريخ: 22/04/2015 ( آخر تحديث: 23/04/2015 الساعة: 11:40 )
كيف ستكون تشكيلة مجلس طلبة بيرزيت؟

رام الله - تقرير معا - باتت كتلة الوفاء الإسلامية التابعة لحركة حماس، قادرة على تشكيل سكرتاريا مجلس طلبة جامعة بيرزيت لوحدها، باعتبارها حصلت على أكثر من 50% من مجمل عدد أصوات المقترعين.

وكانت كتلة الوفاء الإسلامية حصلت على 26 مقعداً بمجموع 3400 صوتاً متقدمة على كتلة الشهيد ياسر عرفات التابعة لحركة فتح، والتي حصلت على 19 مقعداً بمجموع 2545 صوتاً.

فوفقاً للنظام الداخلي لمجلس طلبة جامعة بيرزيت، فإن سكرتاريا مجلس الطلبة تحسم وفقاً لعدد المقاعد، ففي حال حصلت كتلة معينة على أكثر من 50%، فإنها قادرة على تشكيل سكرتاريا المجلس لوحدها.

وربما ستلجأ كتلة الوفاء الإسلامية إلى التحالف مع القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي التابع للجبهة الشعبية، وربما أيضاً كتلة بيرزيت الطلابية-الجبهة الديكقراطية وحزب الشعب وفدا- ، لتعزيز قوة المجلس الطلابي، ولكن يبدو أن القطب الطلابي لن يقبل هذا التحالف في ظل المعطيات السياسية.

وكالة "معا" الإخبارية تغوص في التشكيلة القادمة لمجلس الطلبة، لا سيما في ظل أن حركة حماس استطاعت لوحدها أن تهزم كل فصائل منظمة التحرير، وهي التي تحدث لأول مرة في جامعة بيرزيت.

يقول أستاذ العلوم السياسية، عماد غياظة: المجلس من حق كتلة الوفاء الإسلامية أن تشكل مجلس طلبة منفرد، كونها حازت على أكثر من 50% من أعضاء المؤتمر، بحصولها على 26 مقعداً.

وأكد الأستاذ غياظة أن التمثيل النسبي مقتصر على مؤتمر المجلس أما سكرتاريا المجلس في حال عدم قدرة أي كتلة من الكتل على الحصول على 26 مقعد فيشكل المجلس وفق التمثيل النسبي، لم توافق القاعدة الطلابية في الاستفتاء على تطبيق التمثيل النسبي على سكرتاريا المجلس.

ووضع اغياظة مجموعة ملاحظات على نتيجة انتخابات الجامعة، وبين أن منظمة التحرير خسرت أمام حماس في جامعة بيرزيت لأول مرة، وهذا مؤشر يراه مهماً، حماس حصلت على 26 مقعداً، فيما فصائل منظمة التحرير حصلت على 25 مقعداً، وهذا يحدث لأول كرّة في جامعة بيرزيت.

وأضاف: هذا له دلالة واضحة أن الطالب في بير زيت تعاطى مع المشهد السياسي وانغلاق الأفق السياسي بشكل مباشر، وهذا أيضاً يدلل على سوء إدارة العملية الانتخابية من قبل حركة فتح ومختلف هيئاتها.

وتابع غياظة: نستطيع القول أن التصويت كان عقابياً داخل الجامعة خاصة من قبل طلبة السنوات الثالثة والرابعة والخامسة، عقاب على أداء مجلس الطلبة والشبيبة الماضي.

وكشف غياظة أن سكرتاريا مجلس الطلبة القادم سيكون قراره ليس من داخل الجامعة، بل سيتم تشكيله على قاعدة أغلبية كتلة الوفاء الإسلامية، التي ستتسيد المجلس لوحدها.

عميد شؤون الطلبة: خيارات للتشكيل
بدوره، أكد عميد شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت، د. محمد الأحمد أن تشكيلة المجلس الحالية متاحة أمام كتلة الوفاء الإسلامية أنها تشكل المجلس لحالها باعتبارها حصلت على 26 مقعداً، وهذا يؤهلها لتشكيل المجلس منفردة.

وأضاف د. الأحمد: عدد أعضاء مؤتمر المجلس 51 وكتلة الوفاء حصلت على أكثر من النصف، فبالتالي هي قادرة على تشكيل السكرتاريا منفردة، أو متاح أمام جميع الكتل الطلابية التحالف لتشكيل السكرتاريا، أو متاح أمام الكتلة الأكبر أن تتحالف مع كتلة أخرى، أو التمثيل النسبي، بمعنى أن لا يبادر أي إطار لتشكيل المجلس، أو أن يحدث تحالف بين أكثر من كتلتين.

وتابع د. الأحمد: نحن كجامعة نوجه رسائل للطلاب لتشكل الكتلة الحاصلة على أعلى عدد مقاعد لتشكيل المجلس، حسب الأصول، وإن لم تشكل نذهب لمن تليها وهكذا دواليك، ثم نعطي وقت للجميع بشكل متساوي لتشكيل المجلس، وإن لم يشكل المجلس نتوجه نحو التمثيل النسبي، ونوزع المقاعد حسب حجوم الكتل داخل المؤتمر.

تقرير: فراس طنينة