السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الى جميع الذين يتحدثون عن حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 09/09/2018 ( آخر تحديث: 09/09/2018 الساعة: 18:35 )

الكاتب: المطران عطا الله حنا

رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس
رسالة الى جميع الذين يتحدثون عن حقوق الانسان ويدافعون عن قيم العدالة في عالمنا : " لا تتجاهلوا ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اضطهاد واستهداف وقمع وظلم"
لقد خلق الله الانسان واعطاه الحرية الكاملة ومنحه حق اتخاذ قرارته سواء كانت صائبة ام غير ذلك .
لقد خلقنا الله تعالى ومنحنا الحرية والكرامة وفي خلقه لم يميز بين انسان وانسان فكلنا مخلوقون بنفس الطريقة وان تعددت انتماءاتنا الدينية او العرقية او الثقافية ، ولذلك وجب علينا جميعا كأبناء للاسرة البشرية الواحدة التي خلقها الله بأن نتعاطى مع بعضنا البعض بانسانية واحترام ومحبة وتكريس للقيم الإنسانية والاخلاقية النبيلة .
يقول الكتاب المقدس : بأن "الله محبة" ، وعندما تغيب المحبة عن حياتنا نفقد انسانيتنا والشرور التي نلحظ وجودها في عالمنا اليوم هي لان هنالك شريحة من البشر تخلت عن انسانيتها وغُيبت المحبة من قلوبها ولذلك فإن هذه الشريحة أصبحت وبالا ومصدر الشرور والاحقاد في عالمنا .
وانطلاقا من قيمنا الايمانية والاخلاقية النبيلة فإننا نرفض ظاهرة التطرف والكراهية والطائفية والعنصرية بكافة اشكالها والوانها كما اننا نرفض ان يُضطهد وان يُظلم أي انسان في هذا العالم بسبب انتماءه الديني او العرقي او خلفيته الثقافية او لون بشرته .
ان ما يحصل في فلسطين الأرض المقدسة انما هو امتهان لحرية ولكرامة الفلسطيني لانه يريد ان يعيش بحرية في وطنه ، الفلسطينيون يُستهدفون ويُضطهدون ويُعاملون كالغرباء والضيوف في وطنهم وفي ارضهم المقدسة ناهيك عن أولئك الذين شردوا واقتلعوا اقتلاعا من هذه الأرض المباركة اثر نكبة الشعب الفلسطيني.
لا يمكنني ان اتحدث عن المحبة والسلام والتعايش وحق الشعوب في التحرر والاستقلال وتقرير المصير دونما التحدث عن شعبي الفلسطيني الذي أرى بأم العين معاناته وهذه المعاناة وهذا الاضطهاد والاستهداف انما يطالنا جميعا كفلسطينيين مسيحيين ومسلمين .
أوجه ندائي الى جميع الذين يتحدثون عن حقوق الانسان وعن قيم العدالة والحرية والكرامة الإنسانية بأن لا يتجاهلوا ما يحدث في فلسطين لان تجاهل الظلم الواقع على شعبنا انما يُفقد أولئك الذين يتحدثون عن حقوق الانسان وعن العدالة يفقدهم المصداقية والشرعية .
شكرا لكل من يدافع عن حقوق الانسان ولكل من ينحاز الى جانب كل انسان مظلوم ومعذب في هذا العالم ، شكرا لكل من يدافعون عن حقوق الشعوب في التحرر والاستقلال وتقرير المصير وخاصة شعبنا الفلسطيني الذي من واجبنا جميعا ان نتبنى قضيته وان ندافع عن حقه المشروع في ان يعيش بحرية وسلام في وطنه وفي ارضه المقدسة .