أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

الاحتلال يمنع 4 أعضاء من المجلس المركزي من غزة التوجه للضفة
جامعة بوليتكنك فلسطين تتبنى التعليم الإلكتروني في مركز أصدقاء فوزي كعوش
نشر السـبت 17/02/2007 الساعة 20:27
الخليل-معا- قررت جامعة بوليتكنك فلسطين إنشاء وحدة التعليم الإلكتروني ضمن الوحدات العاملة في مركز أصدقاء فوزي كعوش للتميز بتكنولوجيا المعلومات؛ لتقديم خدمات التعليم الإلكتروني بالتعاون مع كليات الجامعة المختلفة وفق خطة إستراتيجية وخطط تنفيذية تم وضعها من قبل متخصصين من داخل وخارج الجامعة.

ويشرف على إدارة هذه الوحدة الدكتور جميل إطميزي المتخصص في تقنيات إدارة التعليم الإلكتروني .

وبين الدكتور إطميزي "ان الوحدة قد قامت بطرح أكثر من 50 مساقا الكترونيا بالفصل الأول موزعة ما بين متطلبات الجامعة، والتخصص في عدد من كليات وأقسام الجامعة المختلفة، حيث شارك ما يزيد عن 1350 (32%) من طلاب الجامعة بتلك المساقات".

واضاف "تخطط الوحدة لمضاعفة تلك المساقات ومضاعفة عدد الطلبة المشاركين بالفصل الثاني لهذا العام ضمن الخطة الإستراتيجية التي تم تبنيها من قبل الجامع".

وقال د. الطميزي انه رغم حداثة الوحدة التي تأسست قبل عام واحد فقد زودت أكثر من ربع مدرسيها بالمهارات اللازمة للعمل بتصميم مساقات الكترونية وإتقان العمل على منصة التعليم الالكتروني المعتمدة بالجامعة.

و قامت الوحدة بحملة توعية شملت توزيع مطبوعات عن التعليم الالكتروني واستخدامه بالإضافة إلى أكثر من 100 محاضرة أعطيت لطلبة الجامعة ولمؤسسات بالمحافظة (شملت قطاع التربية وعددا من المؤسسات التعليمية الفلسطينية)، وان الوحدة أشرفت على عددٍ من الامتحانات الالكترونية داخل مختبرات الجامعة.

وشهد موقع الوحدة إقبالاً منقطع النظير حيث زاد عدد الزيارات للموقع عن مائة ألف زيارة، خصوصا بعد افتتاح منتدى التعليم الالكتروني على موقع الوحدة.

وتعتمد الوحدة نسخة معدلة من منصة التعليم الالكتروني مفتوح المصدر MOODLE والتي تم تعديلها لتلبي حاجات الجامعة، وان الوحدة قد نشرت كتابين إلكترونيين:

كتاباً للمدرسين وكتاباً للطلاب عن كيفية استعمال تلك المنصة باللغة العربية، ويعتبران أول كتب باللغة العربية على مستوى العالم حيث تم نشرهما بموقع الشركة المنتجة لنظام MOODLE.

كما ونشرت الوحدة عددا من النشرات عن التعليم الالكتروني شملت: مزايا ومحددات التعليم الالكتروني للجامعات ومتطلبات النجاح فيه وعن كيفية دمجه بالجامعات الفلسطينية، إضافة إلى نصائح لمدراء أنظمة التعليم الالكتروني.

وبخصوص المشاركة بالأبحاث عن التعليم الالكتروني، فقد تم نشر 3 أبحاث علمية تم قبولها بمؤتمرات دولية، وآخرها المشاركة بالمؤتمر العربي الدولي لتقنية المعلومات بجامعة اليرموك بالأردن، إضافة إلى المشاركة بالعديد من المؤتمرات والمبادرات ذات العلاقة بالتعليم الالكتروني، ومنها مشروع RUFO ومبادرة التعليم الفلسطينية PEI ومبادرات التعليم الالكتروني المنعقدة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني British Council إضافة إلى العديد من المشاريع القائمة مع بعض الجامعات الفلسطينية بهذا الشأن.
الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

زيدان يدعو لاختزال الزمن لتشكيل الحكومة وإجراء الانتخابات
وفود المصالحة لـ معا: بدأ العد التنازلي لانهاء الانقسام
الاحتلال يمنع 4 أعضاء من المجلس المركزي من غزة التوجه للضفة
ما حقيقة النسر الذهبي في بيت لحم؟
الاحتلال يمنع 4 أعضاء من المجلس المركزي من غزة التوجه للضفة
الزعنون يستقبل السفير المصري لدى فلسطين في رام الله
هنية يهاتف حلفاءه طالبا دعم المصالحة

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014