الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الفريق الامريكي"يلتقي قادة المنطقة لطرح صفقة القرن

نشر بتاريخ: 22/01/2020 ( آخر تحديث: 23/01/2020 الساعة: 09:30 )
"الفريق الامريكي"يلتقي قادة المنطقة لطرح صفقة القرن
بيت لحم-معا- عقد فريق السلام الأمريكي - جاريد كوشنر ، وآفي بيركوفيتش، وبرايان هوك، سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولي الشرق الأوسط وغيرهم من القادة المعنيين لمناقشة طرح محتمل لخطة السلام التي وضعتها الإدارة الأمريكية.
ويحضر الثلاثة حاليًا المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، قبل أن يسافروا إلى إسرائيل اليوم للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم تحالف الازرق والابيض بيني جانتس.
في وقت سابق من هذا الأسبوع ، التقى بيركوفيتش أيضًا بمسؤولي الشرق الأوسط في لندن لمناقشة الخطة، حسب ما نقلته الجيروساليم بوست. وتجري المحادثات الحساسة وسط تكهنات متزايدة بأن الإدارة الامريكية يمكن أن تطرح الصفقة في الأيام المقبلة. على الرغم من عدم اتخاذ أي قرار ، فمن المحتمل أن يقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما إذا كان سيتم طرح الخطة في الأيام القادمة لتجنب قربها من انتخابات مارس الإسرائيلية.
وكان غانتس ، الذي عارض سابقًا إطلاق الخطة قبل الانتخابات، قد تراجع عن موقفه يوم الثلاثاء ، قائلا إنه يرحب بهذه الخطوة ..آمل أن يتقدم الرئيس ترامب إلى الأمام وينشر الخطة ، مضيفًا "لقد مرت عدة أسابيع. في الشرق الأوسط ، تحدث أشياء كثيرة مثيرة ، وأتوقع أن يتم نشر الخطة ".
وسيصل فريق السلام الامريكية بأكمله، كوشنر ، بيركوفيتش وهوك ، إلى إسرائيل اليوم الأربعاء، بينما يزور العشرات من القادة الأجانب اسرائيل ولم يتضح على الفور من المتوقع أن يجتمعوا معهم في إسرائيل، باستثناء نتنياهو وغانتس.
وكان فريق السلام الأمريكي يخطط أصلاً لطرح الجزء السياسي من الخطة في الصيف الماضي ، لكنه قرر الانتظار حتى تؤدي حكومة جديدة في إسرائيل اليمين. منذ ذلك الحين ، تشهد إسرائيل مأزقًا سياسيًا غير مسبوق وتواجه الآن جولة ثالثة من الانتخابات.