الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقدسي تنهي ورشة تدريبية لـ 15 محاميا ومحامية من القدس

نشر بتاريخ: 06/07/2011 ( آخر تحديث: 06/07/2011 الساعة: 17:33 )
القدس -معا- اختتمت مؤسسة المقدسي لتنمية المجتمع، اليوم الأربعاء دورة تدريب قانوني للمحاميين المقدسيين من كلا الجنسين المزاولين و/أو المتدربين الجدد تناولت الحقوق والقوانين الإسرائيلية، والآليات اللازم إتباعها لتحصيل هذه الحقوق.

ويأتي هذا التدريب ضمن مشروع "إنهاء استغلال العمال من القدس الشرقية العاملين في سوق العمل والمستوطنات الإسرائيلية" ويرتكز البرنامج التدريبي للدورة على إكساب المشاركين بالأدوات القانونية والفنية والمهارات ذات العلاقة بحقوق العمال من قانون العمل الإسرائيلي وإجراءات التقاضي أمام المحاكم المختصة، وذلك لبناء قدراتهم قانونيا وزيادة معرفتهم حول القوانين الإسرائيلية، والآليات اللازم إتباعها لتحصيل حقوق المقدسيين في شتى الحالات، وبلغ عدد الحضور خمسة عشر محاميا ومحامية خلال التدريب الذي استمر مدة يومين بواقع اثنتي عشر ساعة تدريبية متخصصة.

وتم عقد التدريب في مقر المؤسسة في الرام، حيث تناولت ورشة تدريب اليوم الأول عرضا للقوانين والحقوق الإسرائيلية، منها: محاكم العمل، وقانون محاكم العمل، والمحكمة اللوائية والقطرية، والإجراءات والإستئنافات، والإتفاقيات الجماعية الخاصة والعامة، وحقوق العمال الأساسية والاجتماعية، وقانون تساوي الأجر.

وتناول اليوم الثاني: حقوق المرأة العاملة، وتساوي الفرص بين الجنسين، وقانون التقاعد الجديد، وشركات تشغيل القوى العاملة، وقانون التعويضات وإصابات العمل. كما تخلل التدريب جوانب تنفيذية وعملية في قضايا العمل، والآلية التي يجب أن يتبعها المحاميين في تمثيلهم لقضايا العمّال في المحاكم.

وبرزت الحاجة لهذا التدريب نتيجةً للانتهاكات الصارخة والجسيمة التي يتعرض لها مواطنو المدينة الفلسطينيين بشكل عام وفئة العمال في سوق العمل الإسرائيلي والمستوطنات بشكل خاص.

كما قام د.أمجد الأفغاني مساعد العلاقات العامة في المؤسسة وبالنيابة عن مجلسها الإداري بتوزيع شهادات على المشاركين في نهاية اليوم التدريبي الثاني، شاكرا إياهم على التزامهم وتفاعلهم خلال أيام التدريب، مثنيا على اهتمامهم في تثقيف أنفسهم لخدمة المواطن المقدسي وفئة العمال بصورة خاصة.