الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شيكل واحد فقط !!!

نشر بتاريخ: 02/02/2023 ( آخر تحديث: 02/02/2023 الساعة: 13:33 )

الكاتب: عوني المشني




لم كل هذا الصخب ؟!!! لم كل هذا الصراخ ؟!!!
هل يعقل انه بسبب خصم شيكل واحد كل شهر ؟!!! كم شيكل يذهب بسبب او بدون سبب ؟!!! الا تستحق القدس بكل ما تعنيه ان تضحي بشيكل شهريا من اجلها ؟!!!
شيكل واحد فقط !!!! شيكل لا ينقص من ثروة ولا يحدث فارقا في مستوى الحياة ولكنه مشاركة رمزية لا اكثر .
شيكل واحد فقط اضافة لفاتورة الكهرباء
شيكل واحد فقط لرسوم ترخيص السيارات
شيكل واحد فقط على اسعار المواصلات
شيكل واحد فقط للمتجر عند دفع فاتورة المياه
شيكل واحد فقط عند دفع فاتورة الكهرباء
شيكل واحد فقط عند دفع ضرائب البلديات
شيكل واحد فقط ارتفاع سعر كيلو الخبز
ارتفاع سعر السجائر شيكل واحد فقط
وشيكل في البنك ، وشيكل في الخضراوات ، وشيكل في الزيت ، وشيكل في المطعم ، وشيكل في المدارس ، وشيكل في المسجد ، وشيكل في السيارة ، وشيكل الملابس ، وشيكل في الحرب ، وشيكل في السلام ، وشيكل للزواج وشيكل للطلاق وشيكل للقاء وشيكل للفراق وشيكل للعناق وشيكل للغناء وشيكل للبكاء وشيكل في الشعر ، وشيكل في الادب ، وشيكل في قلة الادب ، وشيكل في الاخلاق ، وشيكل في انعدام الاخلاق ، وشيكل للايمان وشيكل للكفر وشيكل للفساد وشيكل للغواط وشيكل وشيكل للحكمة وشيكل للجنون وشيكل للفساد وشيكل لمحاربة الفساد حيث يجب وشيكل حيث لا يجب وشيكل لمن يحج وشيكل كيفما يجب ، وشيكل للمقاومة وشيكل لمحاربة المقاومة ، وشيكل لمحاربة الاستيطان وشيكل لعدم محاربة الاستيطان وشيكل للصمود وشيكل للهروب وشيكل للاحياء وشيكل للاموات .
شيكل واحد فقط عند كل دفع وفي كل مكان ولاي كان
هو مجرد شيكل خارج الفاتورة ، خارج الحسبة ، خارج النظام ، خارج المنطق
وزيادة رسوم المحاكم مئات والاف الشواقل ، هذا بقانون ، مرسوم بقانون ، او بدون مرسوم او قانون ، لم يعد هناك فرق
زيادة اشتراك الكهرباء للمشتركين الجدد الاف الشواقل ايضا ، بدون تبرير ولا تفصيل ولا حتى اعلان
اختلاف رسوم الترخيص للبناء بين بلدية واخرى وبين منطقة واخرى وحتى البلديات ذات التصنيف الواحد ، ورفع رسوم هنا واختلاق رسوم هناك
ارتفاع رسوم الخدمات في الصحة على الخدمات عشرات الشواقل
ارتفاع ارتفاع اسعار البناء بالاف الشواغل
ارتفاع ضريبة المغادرة عبر المعابر بضعة شواقل .
وتعداد مسلسل الارتفاعات يحتاج الى مهارة عالية لا امتلكها ، ولا احد في شعبنا يمتلكها ، فهذا يندرج في موضع " علمها عند ربيي " . الارتفاعات في الاسعار والخدمات تأتي من فوقنا ومن تحتنا ومن شمالنا ويميننا ، تأتي مباشرة وغير مباشرة ، تأتي معلنة وسرية وواضحة وغامضة ، تأتي بتبرير وبدون تبرير ، تأتي مع النشيد الوطني ومع الصلوات الخمس ، تأتي مع توالي الفصول وتعاقب الليل والنهار ومع عتمة الليل وضوء الفجر ، تأتي من حيث تتوقع ومن خارج دائرة التوقعات . تأتي بشكل بتخطيط وبدون تخطيط ، تأتي متقدمة او متأخرا ، هذا ليس بالامر الكبير ، لكنها دوما تأتي .
شيكل واحد فقط !!!
ما الامر ، ما المشكلة ؟!!!
شيكل واحد فقط !!! وان اقتضى الامر بضعة شواقل . وفي حالات ضرورية مئات الشواقل ، ولكن تحقيقا للمصلحة الوطنية العليا الآف الشواقل .
لكن في الحسبة النهائية ، شيكل من هنا واخر من هناك ، وبضعة شواقل من مصدر اخر …. وهكذا ، تتحول الى ……. توقف لا تكمل ، دع الحسبة النهائية ، هذا موضوع يأتي في باب المحرمات ، كم تصبح مجاميع الشواقل واين تذهب وكيف تذهب فتلك مواضيع ان لم يكن البحث فيها كفرا وتجديفا فهو خيانة وطنية . فلم كل هذا الصخب ؟!!!
شيكل واحد فقط !!!