الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيميلات تيسير عاروري الأخيرة

نشر بتاريخ: 29/07/2016 ( آخر تحديث: 30/07/2016 الساعة: 16:53 )

الكاتب: وليد الشيخ



بالأمس ، قضى تيسير عاروري ليلته وحيداً ، في نومه الأبدي ، هو الذي أمضى عمراً كاملاً بين الناس ، مقدماً اقتراحات تكسر الهواء العالق في سماء الرتابة ، غير آبه بالخسارات المتتالية التي ضربت في صميم المعسكر الذي منح حياته لأجله . ظل مخلصاُ لمرجعياته الفكرية ، معلياً من شأن الفلسفة الماركسية الكلاسيكية ، متكئاً على خياراتها وقوانينها .
كنت أحب أن أجادله ، لأستمتع بطريقة سرده الأخاذة ، حين تعلق المفردات في فمه ، كأنه يتذوقها . تلك اللحظات كنت أحس أني أجالس أميراً قديماً ، لكنه إشتراكي الهوى . في الحوار مع تيسير العاروري ، ستجد مصطلحات ومفردات المدرسة السوفيتية بكامل ألقها ، وكأنها خرجت بالأمس من مطبعة دار التقدم . كنت أحتار في محاولاته القاسية إثبات أن الماركسية تستطيع قراءة الآن والمستقبل ، كأداة تحليل لإعادة إنتاج المعنى ، وتقديم إجابات كاملة ، تغلق خيط الدائرة على إتساعها .

سأتذكر دائماً ، الإيميلات التي ظلت تصل الى بريدي ، الإيميلات التي تحمل طلباً واضحاً ومحدداً : موضوع هام يستحق القراءة ! وكنت أقرأ أحياناً ، وأتجاوز أحياناً . سأعود الى البريد في أسرع وقت ممكن ، كي أعيد قراءة كل الموضوعات الهامة التي أراد أن نقرأها .
كان يصر على أن "العقب الحديدة" إحدى أهم الروايات ، ولم أكن قد قرأتها ، ولم أقرأها حتى الآن .
سيكون علي مراجعة ايميلات تيسير العاروري ، وقراءة العقب الحديدية .