الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إصابة 5 مواطنين جراء قصف طائرات الاحتلال لحارة الدمج في مخيم جنين

جميل شحادة القائد الذي رحل دون ضجيج

نشر بتاريخ: 03/02/2017 ( آخر تحديث: 03/02/2017 الساعة: 14:14 )

الكاتب: عباس الجمعة

فارس من فرسان فلسطين ترجل عن صهوة الحصان ، انه الشهيد القائد جميل شحادة " ابو خالد " الامين العام للجبهة العربية الفلسطينية ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني ، رحل هذا المناضل في ظل ظروف خطيرة وبالغة الدقة تعيشها القضية الفلسطينية ، فهو من انتمى للنضال الوطني والقومي في الحياة وفي الممارسة، اعطى له وللسياسة الفلسطينية بعداً خاصاً ، من خلال انحيازه للقرار الفلسطيني المستقل وللدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ، كقائد سياسي لتنظيم مناضل .
عذراً منك ايها الشهيد القائد لانني لم التقي بك ، ولكن مواقفك لم تكن بعيدة عنا ، فانت كنت في قلب الحدث، كنا نواكب مواقفك ، فكنت تمثل وحدة لا تنفصم.
جميل شحادة الذي حمل هموم الشعب الفلسطيني وباعتباره شعب تحت الاحتلال، في ظروف معقدة وعالم متغير، يدرك جيداً ان السياسة مفيدة بالظروف الموضوعية والامكانات الواقعية، وأن تحقيق انجازات لشعبه تتطلب انهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية، كان واقعيا يتعامل مع الواقع بهدف تغيره وليس تبريره او التكيف معه، متمسكاً بالهوية الوطنية وبحقوق شعبه .
من هذا الموقع كنا نرى تحرك الشهيد القائد ابو خالد بين قطاع غزة والضفة والشتات ، لانه كان مؤمناً بأن وحدة الشعب وقواه هما عماد الثورة والطريق الوحيد لاستعادة الحقوق للشعب الفلسطيني ولتحقيق الأهداف بالحرية والاستقلال والعودة وعن حقه ببناء دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.
وامام كل الظروف كان الشهيد يسعى من خلال الائتلاف الوطني الديمقراطي لمواجهة المخاطر التي تحملها الحركة الصهيونية المتحالفة مع قوى الاستعمار والهيمنه وبخاصة الادارات الأمريكية المتعاقبة، على حقوق الشعب الفلسطيني والأمة العربية والاستقرار والسلم في المنطقة، وسعيها للهيمنه على مقدراتها.
نعم يغيب الشهيد القائد ابو خالد الذي آمن بالحفاظ على البعد القومي للقضية الفلسطينية ورفض كل ما يشي بمحاولات سلخها عن عمقها العربي، وحرصه على امتداد القضية الفلسطينية الأممي مع حركات التحرر والديمقراطية في العالم، وعلى إقامة أفضل علاقات التحالف مع الشعوب التي تناضل من اجل استقلالها وحريتها وديمقراطيتها في مجابهة محاولات الهيمنه الاستعمارية بعامة والأمريكية بخاصة.
وللتدليل على عمق هذا الانتماء لديه ، فقد عمل مع رفاقه وفي اطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، متسلحا بالوحدة الوطنية ،برغم تعقيدات الوضع الفلسطيني الداخلية والخارجية.
على الرغم من حياة حافلة مديدة , توزّعت على السياسة والتنظيم ، كان المناضل الشهيد رجل متواضع يبعث الحياة بقوة الأمل , لأنها، كما أثبتت المعطيات، تفعل ما تقول، تناضل بعناد وتصميم، ترفض الواقع وتثور لتغييره بالوعي وقوة الإرادة، لأنها بكل بساطة تعطي القيمة الأكبر والأهم للإنسان، فهي الأداة التي لا تقهر عندما تصمم، وهي التي تفجر الثورة، ووقودها، وحتمية إنتصارها.
ختاما : لا بد من القول ، وفاءً للشهيد القائد ابو خالد ، وفاءً لرفاق الكفاح من أجل القضية القادة الرئيس الرمز فلسطين ياسر عرفات وابو العباس وجورج حبش وطلعت يعقوب وسمير غوشة وابو جهاد الوزير والشيخ احمد الياسين وفتحي الشقاقي وعبد الرحيم احمد وعمر القاسم وسليمان النجاب وفاءً لألاف الشهداء ، وأسرى الحرية ، وفاء للشعب الفلسطيني والشعوب العربية ولاحرار العالم جميعاً نؤكد بأن جيل الشباب، الذي يحفّز قدرته الهائلة فهو قادر على الإنتصار، في أقسى الظروف والمراحل. ف قضيتنا بأمس الحاجة للشباب في هذا الوقت بالذات لاستكمال مسيرة النضال حتى تحرير الارض والانسان .