Advertisements

قرار تاريخي يصدره الرجوب بشأن تسجيل الخيول العربية في فلسطين

نشر بتاريخ: 10/02/2020 ( آخر تحديث: 12/02/2020 الساعة: 08:24 )
قرار تاريخي يصدره الرجوب بشأن تسجيل الخيول العربية في فلسطين
رام الله- معا - قال بسام زكارنة نائب رئيس اللجنة العليا لتسجيل الخيول العربية في فلسطين ان اللواء جبريل رجوب وبناء على توصيات اللجان المختصة وتحقيقا للمصلحة الوطنية والمسؤولية التاريخية لحفظ انساب الخيول العربية الفلسطينية قرر تشكيل لجنة عليا لتسجيل الخيول العربية في فلسطين وفق المعايير الدولية لمؤسسة الواهو ولتنظيم بطولات الجمال .
ووصف زكارنة هذا القرار بالتاريخي لانه يوثق تاريخ طويل لفلسطين يصل لأكثر من الف عام مضت ، حيث ان الخيل العربية تُسجل وفق معايير دولية معتمدة توثق اسم الأم والأب للخيل لمئات السنين وهذا جزء اصيل من تاريخ شعبنا يجب الحفاظ عليه.
وبين زكارنة ان لدى فلسطين المحتلة عام ١٩٦٧ حوالي ١٥٠٠ راس خيل جميعها مسجل لدى الجمعية الاسرائيلية، ودولة الاحتلال تعتمد هذه الخيول في المؤسسات الدولية كخيول اسرائيلية وتجني من ذلك حوالي مليون شيكل من جيوب الفلسطينين.
وقال زكارنة ان هذه الخيول اولا قيمة تاريخية وثانيا قيمة مالية لمالكيها وجب الحفاظ عليها، الا ان هناك خيول عربية أصيلة في قطاع غزة لم يتم تسجيلها بدعوى الامور الأمنية وبالتالي ووفق هذه الحجج يتم إعدام تلك الخيول وضرب التاريخ الفلسطيني وكذلك خسائر فادحة للمالكين.
وقال زكارنة ان فلسطين لها باع طويل في بطولات جمال الخيل العربي حققت نتائج عالمية وحصلت على العضوية الدائمة لمؤسسة الايكاهو الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة .
وبين زكارنة ان اللجنة العليا تتبع للمجلس الاعلى للشباب والرياضة بإشراف ورعاية مباشر من اللواء جبريل رجوب وبرئاسة الوزير عصام القدومي الذي اكد ان فلسطين ستحصل على العضوية الدائمة في موسسة الواهو في العام ٢٠٢١ .
يذكر ان اللواء جبريل رجوب اصدر قراراً بتشكيل لجنة عليا كمرجعية لتسجيل الخيول العربية برئاسة الوزير عصام القدومي رئيسا وبسام زكارنة نائبا للرئيس والأمين العام للجنة الاولمبية مقرراً والحاج سليمان محسن عضوا وبيسان الحافي مستشارة قانونية واريج غنايم علاقات دولية وممثل لكل من وزارة الزراعة واتحاد الفروسية .
Advertisements

Advertisements