الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة:منطقتنا خالية من مرض انفلونزا الطيور وعلى صيادي الطيور المهاجرة عدم اصطيادها تجنبا لنقل المرض

نشر بتاريخ: 23/10/2005 ( آخر تحديث: 23/10/2005 الساعة: 16:32 )
خانيونس -معا - دعا وزير الصحة الفلسطيني ذهني الوحيدي, اليوم الاحد , صيادي الطيور المهاجرة الابتعاد عن صيدها تفاديا من انتقال عدوى أنفلونزا الطيور, مؤكدا خلو فلسطين من المرض .

واضاف انه تم تشكيل لجنة وطنية عليا مع عدد من الوزارات المعنية ، خاصة وزارة الزراعة ، للعمل بسرعة فائقة وكبيرة و اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بعدم وصول المرض الخطير إلى الأراضي الفلسطينية .

وأكد الوحيدي خلال جولة تفقدية قام بها إلى مجمع ناصر الطبي بالمدينة ، " أن الوزارة تقوم بالتنسيق والاتصال مع العديد من الجهات وشاركت في العديد من اللقاءات والندوات والمؤتمرات الدولية والثنائية ، وخاصة الدول العربية المجاورة والحكومة الإسرائيلية ، لتوفير الدواء اللازم لمواجهة هذا المرض الخطير, وبحث سبل مكافحة هذا الفيروس الذي تنقله الطيور المهاجرة.

مشيرا إلى أن مزارع الطيور الموجودة في الاراضي الفلسطينية ، لا تزال نظيفة وسليمة من اي شبهات بالمرض ولم تسجل اى حالة تذكر للان في المستشفيات , مشيرا الى انه تم اخذ كل الإجراءات اللازمة التي تحول دون وصول هذا الفيروس الخطير.

وطالب وزير الصحة كافة الجهات المختصة بالعمل الجاد من أجل منع المواطنين من صيد الطيور المهاجرة من خلال شباك الصيد الممتدة على طول الشريط الساحلي لقطاع غزة . موضحا أن عدد الطيور التي تعبر الأراضي الفلسطينية سنويا تصل الى أكثر من (500 مليون ) طائر في إشارة واضحة انه قد يكون جزء من هذه الطيور مصاب بالفيروس.

وأضاف : " ان الوزارة عمدت خلال الفترة الماضية بدراسة جميع الاحتياجات اللازمة للمستشفيات ، من اجل توفيرها وتشغيلها بشكل سريع لتلبي احتياجات المرضى ،وبين ان الوزارة تعمل على تطوير القطاع الصحي ، والاداء الطبي للعاملين ،وإقامة مستشفيات جديدة في كافة محافظات الوطن حسب الحاجة التي تفرض نفسها ".