الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى في ايالون يشكون للمحامي عن الاهمال الطبي الذي يعانونه

نشر بتاريخ: 19/04/2008 ( آخر تحديث: 19/04/2008 الساعة: 16:27 )
بيت لحم- معا- تمكن محامي نادي الأسير الفلسطيني من زيارة سجن عزل الرملة (ايالون) بتاريخ 15/4/2008، والتقى خلال الزيارة بالأسير سلطان زكي طنطوش فقط.

وقد أفاد المحامي انه اثناء ذهابه للزيارة انتظر منذ الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الثامنة والنصف، حتى يتم ادخاله إلى الاقسام العادية في السجن دون ان يرى أي أسير، وبعد انتظار دام ساعة أخرى في غرفة المحامين بانتظار احضار الأسرى قدم السجان واخبره انه يجب عليه الخروج لان هناك حالة طواريء اعلن عنها في السجن، وان ذلك لن يستمر أكثر من ربع ساعة، وبعد مجادلة طويلة بين السجان والمحامي اضطر إلى الانتظار حتى الساعة العاشرة والنصف، ثم بدأ السجانون بالعد مما اخر المحامي إلى الساعة الحادية عشرة، ووقتها لم يكن هناك أي ضابط لاخراج الأسرى للقائه، مما زاد من عبء الانتظار لساعة أخرى، وفي الساعة الـ 12.30 حضر الضابط وتمكن المحامي من لقاء الأسير سلطان الطنطوش.

والأسير الطنطوش (32 عاما) من نابلس كان قد اعتقل بتاريخ 3/6/2004 ويواجه حكما بالسجن لمدة 8 سنوات و4 شهور، وهو يقبع حاليا في العزل الانفرادي في زنزانة لوحده، وقد أفاد الأسير ان الوضع العام بالسجن وبقسم العزل خاصة سيء جدا، وطريقة تعامل الإدارة مع الأسرى اسوء ما يكون خاصة مع التشديدات الامنية التي تمارس بحق الأسرى دون ادنى اعتبار لكونهم أسرى امنيين ويجب معاملتهم بشكل يتناسب مع ذلك.

ومن جهة أخرى قام محامي نادي الأسير الفلسطيني بزيارة إلى سجن ايالون (الرملة)، والتقى خلال الزيارة بعدد من الأسرى هناك، حيث التقى المحامي بالأسير كمال أبو شنب من جنين، والذي اعتقل يوم 13/3/2007، وله جلسات بتاريخ 5 و6 و8/5/2008.

وقد أفاد الأسير بان عدد الأسرى في قسم 18 بلغ 100 أسير بعد ان قامت إدارة السجن باغلاق القسم 19 لاجراء تصليحات عليه، واضاف الأسير ان هناك مشكلة اهمال طبي تواجه الأسرى في السجن، حيث هناك عدد كبير من الأسرى المرضى وحالات مرضية تحتاج إلى علاج طبي عاجل، وان هناك تهديد على حياة الأسرى بسبب عدم تقديم العلاج اللازم لهم، مع العلم ان الأسرى حاولوا مرات عديدة الحديث مع الإدارة من اجل تحسين العلاجات التي يتلقاها الأسرى الا ان الإدارة موقفها واضح، فلا يوجد عندها أي علاج سوى الاكامول والماء. كذلك التقى المحامي بالأسير عبد القادر محمد حسين من رام الله، اعتقل يوم 9/1/2007.