السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رحيل الشخصية الوطنية المربي خالد علي زعبي من الناصرة

نشر بتاريخ: 23/04/2008 ( آخر تحديث: 23/04/2008 الساعة: 14:48 )
القدس- معا- فجعت مدينة الناصرة والقضاء اليوم الاربعاء بنبأ رحيل الشخصية الوطنية المعروفة، خالد علي زعبي (ابو الصائب) عن عمر ناهز 77 عاماًً. وسيسجى جثمانه اليوم في بيته (حي كفار هحورش ) في الناصرة، حيث تتم الصلاة عليه في جامع النبي سعين، عند صلاة العصر، ومن ثم الى مثواه الأخير.

ولد الاستاذ خالد عام 1931 في قرية سولم حيث تعلم في مدرستها حتى الصف الرابع ثم انتقل الى الناصرة لاستكمال دراسته ومن ثم استقر فيها وظل يكن لمسقط رأسه وللريف والفلاحين الشعور بالحنين والاعتزاز والمحبة.

والاستاذ خالد من طلائع الاكاديميين العرب في اسرائيل, حيث تخرج في اواخر الخمسينات من كلية الاقتصاد في جامعة تل ابيب. ومارس مهنة التعليم في المدرسة الثانوية البلدية في الناصرة، وهي أكبر مدرسة ثانوية عربية في البلاد، منذ العام 1961 وحتى العام 1995، سنة خروجه الى التقاعد.

في بداية عمله درس موضوع الجغرافية وألف ثمانية كتب مدرسية في موضوع الجغرافية استفاد منها الطلاب في المدارس العربية في البلاد. وفي عام 1983 تحول الاستاذ خالد الى تدريس موضوع الاقتصاد في المدرسة الثانوية البلدية , وظل يدرس هذا الموضوع حتى انتهاء خدمته. وأعد وجمع كتابا تعليميا في موضوع الاقتصاد عنوانه "مقدمة في علم الاقتصاد" , وهو كتاب مقرر للبجروت.

الاستاذ خالد من مؤسسي كتلة الجبهة في نقابة المعلمين في فرع الناصرة، تحت اسم القائمة المستقلة التي خاضت الانتخابات لأول مرة، وحازت على أكثر من نصف اصوات معلمي الناصرة، ممهدة الطريق لانتصار الجبهة في انتخابات البلدية بعد تسعة شهور، سنة 1975.

بعد انتصار الجبهة سنة 1975 في بلدية الناصرة، اشغل على فترات متفاوتة , منصب نائب مدير المدرسة الثانوية البلدية , حيث واجه وزملاؤه أعنف هجوم من قبل أعداء الجبهة الذين كانوا يخططون لاسقاط بلدية الجبهة خلال شهور عن طريق افشال ادارة المدرسة الثانوية.