الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض ابداعات واختراعات الشباب في مجمع اسعاد الطفولة في الخليل

نشر بتاريخ: 24/04/2008 ( آخر تحديث: 24/04/2008 الساعة: 18:21 )
الخليل -معا - افتتح رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي المعرض الثالث لابداعات واختراعات الشباب الفلسطيني والذي اقامته مؤسسة النيزك للابداع العلمي وبالتعاون مع مجمع اسعاد الطفولة في الخليل، بدعم مؤسسة الدياكونيا السويدية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي، وبحضور مدير التربية والتعليم عبد المهدي ناصر الدين وعضو المجلس التشريعي سحر القواسمة، وعدد من ممثلي الوزارات و المؤسسات والجامعات والمدارس في المحافظة وحشد واسع من المدعوين وممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية والشركات الخاصة من مختلف مناطق الضفة بالإضافة للمبدعين الشباب وذويهم.

وتضمن المعرض الذي قدم عرضا لبعض الاختراعات التي أنجزها عدد من الشباب في مجالات علمية وصحية وتكنولوجية متنوعة.

وافتتح المعرض بكلمة ترحيبية لمدير مجمع اسعاد الطفولة محمود ابو صبيح متحدثا عن النشاط الجديد والذي يقام لاول مرة في الخليل وعن المشاريع والبرامج المشتركة مع مؤسسة النيزك

وعبر رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي في كلمته عن سعادته للمشاركة في افتتاح المعرض، مؤكدا أهمية وضرورة دعم الشباب المبدع ليكون أكثر مبادرة وحضوراً وخدمة لبلدهم وأمتهم.

وتحدث عن المشاريع والبرامج التي اقامتها بلدية الخليل خاصة لقطاع الطفولة والشباب وعن نية البلدية افتتاح قسم خاص بالانشطة والشباب واستقطاب المميزين للعمل في الانشطة. واعلان البلدية عن افتتاح العديد من المشاريع التنموية والترفيهية .

وشكر مؤسسة النيزك على دعمها للشباب الفلسطيني وعملها على تبني افكارهم وتطويرها ثم شكر الداعمين لهذا المشروع وهم UNDP مؤسسة ديينكونيا مؤكدا بان البلدية تدعم مؤسسة النيزك في هذه العروضات وترعى الشباب المبتكرين وعبر العسيلي عن اعتزازه بإنجازات شبابنا.

والقى مدير التربية والتعليم الاستاذ عبد المهدي ناصر الدين كلمة وقال ان التربية والتعليم تدعم مثل هذه المشاريع وتشكر النيزك على برنامج الباحث الصغير الذي يتم العمل به مع التربية والتعليم وعن ضرورة دعم الشركات والمصانع لمثل هذة الاختراعات وضرورة الاهتمام بهم .

من جانبه رحب المهندس عارف الحسيني مدير مؤسسة النيزك بالحضور، موضحا ان المشاركين في مشروع دعم إبداعات الشباب قد تلقوا تدريبات متنوعة نظرية وعملية حول مهارات التفكير الإبداعي للإنتاج العلمي الصناعي بإشراف الطاقم الهندسي والعلمي للمؤسسة حيث وعن ضرورة دعم هؤلاء الشباب بالدعم المعنوي والمادي وكذلك العمل على تسجيل هذه الاختراعات والتي هي من نتاج محلي يعتز به.

وأوضح ان المبدعين الشباب من مختلف مناطق الضفة تراوحت أعمارهم بين 18-25 سنة منهم طلبة وخريجي جامعات ومهن أخرى مختلفة وقال إن النيزك تؤمن بان الإبداع لا يرتبط بشهادة أو مهنة وشريحة معينة.

وبين أن ما يميز اختراعات الشباب لهذا العام هو سهولة وقلة تكلفة صناعتها وتوزعت الاختراعات ما بين صحية وبيئية وفي مجال التكنولوجيا وحتى مواد التجميل.

وأقيم خلال الحفل توزيع جوائز مسابقة لاختيار أفضل الإبداعات لهذا العام بإشراف لجنة تحكيم مختصة وبمشاركة الجمهور حيث فازت ثلاثة اختراعات، وفاز بالمرتبة الاولى حمزة ابو اشخيدم على اختراعه المصعد الكهربائي، والمرتبة الثانية كانت من نصيب منى العدرة على اختراعها روبوت رش للمبيدات والاسمدة اما المرتبة الثالثة كانت من نصيب علاء اللفتاوي على اختراعه المخرطة البيتية تم كرمت المؤسسة حسام الدين اللفتاوي الذي حصل على جائزة المخترع المثابر والذي اخترع المكبسة الحرة، ثم قدمت مؤسسة النيزك درعا لرئيس بلدية الخليل خالد العسيلي تقديرا لجهوده ودعمه للمؤسسة ودرعا لمدير المجمع محمود ابو صبيح لانجاحه هذا المعرض، ثم تفضل رئيس البلدية والحضور الكرام بقص شريط المعرض وتشجيع المبدعين وسماع شرحهم عن كل اختراع.