الإثنين: 03/10/2022

بعد 60 عاما - اسرائيل تفتح المستوطنات المخلاة أمام المستوطنين وتغلق الطرق والحواجز في وجه الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 08/05/2008 ( آخر تحديث: 08/05/2008 الساعة: 09:56 )
نابلس- معا- تقرير اخباري- في الذكرى الستين لنكبة الشعب الفلسطيني والتي تتزامن مع احتفالات الدولة العبرية بـ "الاستقلال", سمحت اسرائيل لمستوطنيها بالعودة الى بعض المستوطنات التي اخلتها في السابق, بينما فرضت اجراءات مشددة واغلقت العديد من الطرق والحواجز في وجه الفلسطينيين شمال الضفة الغربية.

وأغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الخميس حاجز بيت ايبا غرب نابلس امام حركة المواطنين حتى اشعار اخر بسبب زيارة مئات المستوطنين لمستوطنة حومش التي اخلاها الجيش الاسرائيلي منذ اكثر من عامين.

ونشرت قوات الاحتلال الاسرائيلي مئات الجنود حول مستوطنة حومش غربي نابلس اضافة الى اغلاق عدد من الطرق امام المواطنين مثل طريق جيت نابلس وبيت ليد نابلس وبرقة نابلس, اضافىة الى اقامة عدد من الحواجز الطيارة حول المدينة واحتجاز مئات المركبات الفلسطينية والمواطنين بحجة التفتيش الامني الاسرائيلي.

وقال الدكتور غسان حمدان منسق اللجنة الوطنية لكسر الحصار والحواجز عن نابلس "ان الخطوة التي قامت بها اسرائيل منذ صباح اليوم بنابلس تهدف الى زيادة الضغوطات على المواطنين الذين يعانون في الاصل من الحواجز العسكرية الاسرائيلية".

وأكد حمدان في حديث اجرته معه وكالة "معا" عبر الهاتف أن اغلاق الحواجز العسكرية الاسرائيلية في نابلس ومنع المواطنين من الوصول الى المراكز الصحية بالمدينة هو مخالف لكافة القوانين الانسانية والدولية كما يهدف الى تدمير النمو الاقتصادي التي تحاول السلطة الفلسطينية اقامته بنابلس بعد سنوات طويلة من التدمير.

وكانت اسرائيل اخلت مستوطنة حومش التي اقيمت عام 1980 على اراضي قرية برقة والقرى المجاورة ابان الانسحاب الاحادي من قطاع غزة, ورغم اخلائها الا ان سكان القرى المجاورة لا يزالون يتعرضون لاعتداءات من قبل المستوطنين الذين يفدون الى "المخلاة" في مناسبات مختلفة بحماية قوات كيرة من الجيش الاسرائيلي.

وقال محمد عبد الله ( 22 عاما) طالب جامعي من مدينة طولكرم لـ "معا" لقد استغرقت الطريق اكثر من ساعتين وهي بالعادة لاتحتاج للاكثر من 20 الى 30 دقيقة للوصول الى الجامعة, لاسيما وان هذه الايام هي ايام امتحانات للطلبة واغلاق حاجز بيت ايبا بصورة مفاجئة (المعبر الرئيسي) سيمس قدرة الطلبة على تقديم امتحاناتهم.