الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تنظم دورة خاصة بالشرطيات بعنوان سيادة القانون وحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 13/05/2008 ( آخر تحديث: 13/05/2008 الساعة: 22:45 )
بيت لحم - معا - افتتحت اليوم دورة تدريبية متخصصة بعنوان "سيادة القانون وحقوق الإنسان " بواقع 20 ساعة تدريبية، وذلك في قاعة فندق شبرد في بيت لحم يشارك في هذه الدورة 19 شرطية من العاملات في جهاز الشرطة. يمثلون عدة إدارات من بينها التحقيق والتنفيذ والإدارة والتنظيم والشرطة السياحية .

وتستمر الدورة ثلاثة أيام ستتلقى خلالها المشاركات مواضيع عدة أهمها مفاهيم أساسية في حقوق الإنسان والحقوق والحريات العامة في القانون الأساسي الفلسطيني و حقوق الإنسان عند القبض والتوقيف والتفتيش والتحقيق وكذلك السلوك القانوني والأخلاقي للمكلفين بإنفاذ القانون . كما وستتضمن الدورة مواضيع متعلقة بمعايير الاحتجاز ومنع التعذيب قضايا المرأة من منظور العدالة الجنائية .

هذا وقد قام المحامي وليد الشيخ مدير مكتب الهيئة بالترحيب بالمشاركات وبمدير شرطة محافظة بيت لحم العقيد داوود أبو غيث مدير شرطة محافظة بيت لحم الذي افتتح الدورة .

هذا وقد وأثنى على الهيئة لعقدها هذه الدورة التي تأتي في سياق التعاون الدائم والمستمر بين قيادة الشرطة والهيئة المستقلة والتي تهدف إلى رفع الوعي القانون والحقوقي لدى كادرات وكوادر الشرطة الفلسطينية في مختلف محافظات الوطن . منوها إلى أن جهاز الشرطة يسير بخطى متسارعة نحو تعزيز الأمن وإنفاذ القانون في الشارع الفلسطيني مؤكداً على حرص جهاز الشرطة عدم المساس بالحقوق والحريات العامة . وانما العمل على الحفاظ عليها وحمايتها.

من جهته قام الشيخ باستعراض الجهود التي تقوم بها الهيئة في مجال تعزيز ثقافة حقوق الانسان في الشارع الفلسطيني لافتاً إلى أن هذه الدورة جاءت استكمالاً لبرنامج نفذته الهيئة لتدريب الشرطيات على مفاهيم حقوق الانسان في الضفة الغربية.

وقد شارك في حفل الافتتاح أيضاً كل من الرائد عاهد حساين مدير العلاقات العامة في مديرية شرطة بيت لحم والمحامي فريد الأطرش والحقوقي اسلام التميمي من الهيئة المستقلة .