الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الدراسات النسوية ينفذ دورة تدريبية بعنوان "تأهيل الخريجات الجدد لسوق العمل"

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 13:54 )
القدس- معا-نفذ مركز الدراسات النسوية دورة تدريبية بعنوان "تأهيل الخريجات الجدد لسوق العمل" حيث يهدف هذا المشروع إلى تمكين وتقوية فرص الخريجات في التنافس والحصول على وظائف في سوق العمل من خلال تطوير مهارات الخريجات العملية في مجال التخصص وفقا لاحتياجات السوق بالإضافة إلى تطوير المهارات اللازمة للدخول والتنافس في السوق وإكساب الخريجات خبرة ميدانية من خلال توفير فرص للتدريب العملي في إحدى المؤسسات الوطنية الأهلية أو الخاصة أو الحكومية.

هذا وقد تمّ تنفيذ التدريب من خلال مرحلتين: المرحلة الأولى والتي تضمنّت التدريب النظري المكثف بمجموع 130 ساعة تدريبية بواقع 16 يوم تدريبي تمّ تنفيذها مركزياً في فندق الرتنو حيث استفادت منها 20 خريجة ممن يحملن تخصصات في علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية من كافة محافظات الضفة ومنطقة القدس حيث قام فريق تدريب مشكّل من كل من الأستاذ خالد النبريص والأستاذة ساما عويضة والأستاذ ذوقان قيشاوي والأستاذة هديل عبده".

وقد تنوعت مواضيع التدريب حيث تناولت مهارات سوق العمل ومهارات الاتصال والمهارات الشخصية الحياتية و المهام الإدارية بالإضافة إلى النوع الاجتماعي ومهارات تنموية أخرى ذات علاقة بحقل التخصص.

أما المرحلة الثانية من التدريب فقد اشتملت على تدريب عملي ميداني استمر لمدة ثلاث أشهر بهدف إكساب الخريجات خبرة عملية ميدانية من خلال توفير فرص للتدريب العملي في عدد من المؤسسات الفلسطينية، حيث تم التنسيق مع هذه المؤسسات من قبل منسقة المشروع الأستاذة بسمة الناجي لاستيعاب المتدربات.

وتوزع التدريب الميداني في مناطق الشمال و الوسط و الجنوب وفقا لمكان إقامة المتدربات، ففي الشمال تمّ التدريب في كل من مركز الدراسات النسوية فرع نابلس، قرية الأطفال ومركز الخدمة الاجتماعية بالإضافة إلى جمعية الدفاع عن الأسرة ومركز شؤون المرأة في حين تمّ العمل في مدينة رام الله في مؤسسة الإغاثة الزراعية والإغاثة الطبية، ومركز العمل التنموي معا، بالإضافة إلى جمعية الياسمين لذوي الإحتياجات الخاصة، ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومنتدى شارك الشبابي.

كما أجريت التدريبات في منطقة الجنوب في منطقتي بيت لحم والخليل في كل من مركز الدراسات النسوية فرع الخليل وجمعية تنمية المرأة الريفية ومركز ماهر بالإضافة إلى مدرسة قرية الأطفال ومركز الصحة النفسية والاجتماعية وجمعية تنظيم وحماية الأسرة.

هذا وقد حقق المركز خلال الفترة الأولى من التدريب نسبة نجاح تمثلت بتوظيف 35% من المتدربات وقد توظفن قبل نهاية الشهر الثاني من التدريب بحيث لمست المؤسسات التدريبية مدى تميز المتدربات خلال فترة عملهن الميداني كما أبدت المؤسسات درجة عالية من التعاون مع الخريجات خلال فترة العمل الميداني من حيث الإشراف والتوجيه وإعطائهن الفرصة للتعلم و التطور المهني والتعامل معهن كموظفات متطوعات، في حين أظهرت المتدربات روح عالية ومتميزة من التطور الذاتي وكيفية استقبال المعلومة. مما ترك أثرا إيجابيا على نفوس المتدربات في الوقت الذي سجلت فيه العديد من قصص النجاح والتي عبرّت عنها المتدربات بأشكال عديدة.

هذا وكنتيجة لزدياد الطلب و الحاجة لمثل هذه التدريبات فإن مركز الدراسات النسوية سيواصل العمل على استكمال هذا المشروع وبتخصصات مختلفة خلال السنوات القادمة ابتداء من هذا العام.