السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يترأس اجتماعاً للجنة التحضيرية لفعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 15:03 )
الخليل- معا- ترأس محافظ الخليل د. حسين الأعرج الاجتماع الأول للجنة التحضيرية لفعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 في محافظة الخليل, حيث تم بحث ومناقشة آليات العمل والخطط المستقبلية لإنجاح الحملة وإبراز القيمة الحقيقة للقدس والمقدسات الدينية فيها ولدروها الثقافي والتاريخي.

وأكد رئيس اللجنة في محافظة الخليل, المحافظ د .حسين الأعرج على أهمية إنجاح هذه المناسبة التي تهدف لتعزيز إرث القدس الثقافي والحضاري والإنساني، وترسيخ دورها في الثقافة العربية والإسلامية والإنسانية، وإطلاع الرأي العام العالمي على أهمية دعم الفلسطينيين للمُحافظة على عروبة وخصوصية هذه المدينة المُقدسة، باعتبارها رمزاً لثقافة السلام في المنطقة والعالم.

وعرض المحافظ الأعرج, خطة عمل اللجنة التي تتضمن تنظيم فعاليات وعقد مؤتمرات ولقاءات وندوات ومحاضرات تتحدث عن الجوانب التاريخية والعمرانية والاجتماعية والثقافية والأدبية والدينية والقانونية والعلمية والأخطار التي تهدد المدينة المُقدسة، ودورها كمفتاح للحرب والسلام.

وتشتمل خطة العمل, على إقامة معارض ومنشورات ومسابقات ومهرجانات وأمسيات أدبية حول كافة الأوجه المعنية بالقدس, وتتضمن الاحتفالية التي تستمر على مدى عام 2009 في كافة المحافظات الفلسطينية والعواصم والمدن العربية على الجوانب المُرتبطة بالآثار الإسلامية والمسيحية فيها، والمخطوطات والسجلات والوثائق، والوضع القانوني للقدس الشريف ودور المؤسسات المحلية والعربية والدولية في الحفاظ على هوية القدس.

كما تتضمن الاحتفالية, الحديث عن تاريخ وحضارة القدس من خلال عيون الرحالة العرب والأجانب، إلى جانب استضافة عدد من المُفكرين والمؤرخين والشخصيات البارزة للحديث عن تاريخها وثقافتها.

وشدد المحافظ, على أهمية أبراز الترابط العميق بين محافظتي القدس والخليل نظراً للترابط والتلاحم بينهما تاريخياً وثقافياً وجغرافيا، داعيا إلى إيجاد صيغة لانجاز احتفالية مشتركة بين الجانبين.

من جانبهم, قدم أعضاء اللجنة الاقتراحات والتصورات التحضيرية, وتم طرح عدد من الاستفسارات لآلية إقامة الفعاليات في محافظة الخليل, تحضيرا لفعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009, وتم تحديد يوم الأربعاء المقبل موعدا لبدء عقد الاجتماعات الدورية.