الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية نفحة: الاسير زهير لبادة في مستشفى سجن الرملة بحاجة الى العلاج الطبي العاجل

نشر بتاريخ: 29/05/2008 ( آخر تحديث: 29/05/2008 الساعة: 15:40 )
نابلس - معا - تمكن محامي جمعية نفحة للدفاع عن حقوق الأسرى والإنسان من الاطلاع على وضع الاسير زهير لبادة داخل مستشفى سجن الرملة والذي يعاني من فشل كلوي حاد جعله في وضع صحي صعب للغاية.

واعتقل زهير لبادة "ابو رشيد" 54 عاما بتاريخ 15/5/2008 وجرى استجوابه وتحويله مباشرة للمستشفى لسوء حالته الصحية ولم يثبت بحقه الى الان أي من التهم الموجهة اليه وقد تم تمديد توقيفه غيابيا بمحكمة سالم العسكرية حيث لم يتم احضاره لسوء وضعه الصحي .

وفي معرض حديثه حول اصابته بالفشل الكلوي، اوضح ابو رشيد لمحامي الجمعية انه انتظر لسنوات طويلة بفارغ الصبر حتى يكبر نجله "رشيد" ويصل سن الثامنة عشرة ليتمكن من زراعة احدى كليتيه على امل ان يتعافى من مرضه، وبالاضافة للفشل الكلوي فان الأسير لبادة يعاني من التهاب بالكبد ولا ياخذ أي علاج له سوى بعض المسكنات .

وتعرض أبو رشيد لأكثر من اعتقال خلال حياته ففي العام 1993 قام الاحتلال بإبعاده لمرج الزهور ضمن حملة الإبعاد في قيادات العمل الوطني ولكن سرعان ما قامت دولة الاحتلال بالتراجع عن عملية الإبعاد بعد ثلاثة أيام من وصوله إلى مرج الزهور حيث قام الاحتلال بإعادته إلى الأراضي الفلسطينية بوساطة طائر عمودية مع مجموعة أخرى من المعتقلين الذين تمت إعادتهم بتوصية من الصليب الأحمر نظرا لحالتهم الصحية حيث كان الفشل الكلوي قد أنهكه .

وفي عام 1994 قامت قوات الاحتلال مجددا باعتقاله ليقضي حكما بالسجن لمدة عامين ويفرج عنه عام 1996 .

ومن جانبها ناشدت جمعة نفحة الصليب الاحمر الدولي ومؤسسات حقوق الانسان للتحرك العاجل من اجل انقاذ حياة الاسير " لبادة " قبل فوات الاوان وتمكينه من اجراء عملية زراعة الكلى خارج السجن .