الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يبحث مع وكيل وزارة الخارجية آليه ضم الخليل للمدن التاريخية

نشر بتاريخ: 08/06/2008 ( آخر تحديث: 08/06/2008 الساعة: 15:46 )
الخليل- معا- التقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه مع الدكتور أحمد صبح وكيل وزارة الخارجية، بهدف دراسة رفع طلب بلدية الخليل من اجل ضم المدنية لقائمة المدن التاريخية والتراثية وخضوعها للحماية الدولية وحماية اليونسكو ومقرها العاصمة الفرنسية باريس من أي تغير معماري أو تاريخي من قبل سلطات الاحتلال.

ووضع العسيلي الدكتور صبح في حيثيات الهدف من ضم المدينة للمدن التاريخية عالميا والآثار الايجابية التي ستنعكس عليها من خلال الضغط الدولي على الحكومة الإسرائيلية بإيقاف التمدد الاستيطاني داخل البلدة القديمة وتفعيل التحرك الدولي من اجل حماية البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف.

كما أطلعه على لقائه مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي تم في منزل العسيلي الشهر الماضي خلال زيارته لمدينة الخليل و اطلاعه على أوضاع البلدة القديمة والتي وصفها كوشنير بأنها "لا تطاق ويجب إيجاد حل لها " كان قد طالب العسيلي الوزير الفرنسي في حينها بالضغط من اجل الموافقة على ضم الخليل لليونسكو.

من جانبه أكد الدكتور صبح على العمل بشكل جدي نحو تفعيل طلب بلدية الخليل من خلال وزارة الخارجية ومعتبرا الاهتمام بالموضوع واجب وطني من الدرجة الأولى ومن أولويات الوزارة العمل من اجل حماية الأرض الفلسطينية من التمدد الاستيطاني وحماية التاريخ العربي من التغير أو التهويد.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على تفعيل وتوسيع التعاون بين بلدية الخليل ووزارة الخارجية واستمرار اللقاءات خلال الفترات القادمة لمتابعة موضوع البلدة القديمة والحفاظ على تاريخها وحضارتها.