الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي ومؤسسة الأنيرا تعلنان البدء بمشروع تطوير قصر هشام

نشر بتاريخ: 11/06/2008 ( آخر تحديث: 11/06/2008 الساعة: 18:09 )
أريحا -معا- جرى اليوم الاحتفال ببدء العمل بمشروع تطوير قصر هشام الأثري في مدينة أريحا، و تأهيل الطريق والجسر المؤديان إليه.

وينفذ المشروع بتمويل من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID) من خلال مؤسسة أنيرا (ANERA). وحضر الحفل كل من الدكتورة خلود دعيبس- وزيرة السياحة والآثار و الدكتور صائب عريقات- رئيس دائرة المفاوضات وعريف الجعبري- محافظ أريحا والأغوار وروبرت كروذرز ممثل أنيرا في الشرق الأدنى.

وتكمن أهمية القصر الواقع على بعد ثلاثة كيلو مترات إلى الشمال من مدينة أريحا في كونه من أهم الآثار الإسلامية الأولى في فلسطين. حيث شيد في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك أحد الخلفاء المسلمين الذين حكموا البلاد خلال العصر الأموي في النصف الأول من القرن الثامن لأكثر من 1300 سنة.

ويتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، المرحلة الأولى تشمل إعادة تأهيل الطريق بين قصر هشام والتقاطع الرئيسي بطول إجمالي يبلغ 500م. أما المرحلة الثانية فهي العمل على تطوير الموقع حيث يهدف المشروع إلى تسهيل جولات الزوار من خلال تخصيص ممرات واضحة المعالم بالاضافة الى لافتات تحدد المسارات وتعطي شرحا تفصيليا عن الاثار المختلفة. هذا وسيتم اضافة مظلات لراحة الزوار والعمل على تأهيل المبنى بهدف تحويله إلى متحف، وسيتم إضافة دورة مياه. يجري تنفيذ هذه المشاريع بتعاون وتواصل جاد مع وزارة السياحة والآثار وبلدية أريحا.

من الجدير بالذكر بأن عدد المستفيدين من المشروع يقدر بــ 50,000، كما وان المشروع سيوفر قرابة 1500 يوم عمل. وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذا المشروع 800,000 دولار أمريكي. هذا ومن المتوقع أن يستكمل العمل بالمشروع بحلول نهاية شهر آب/أغسطس 2008، وسيكون الموقع مفتوحا للزوار أثناء تنفيذ مراحل المشروع المختلفة.