الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي خلال احتفال تضامني: ستبقى العقبة وسيزول الاحتلال عبر صمود شعبنا

نشر بتاريخ: 21/07/2008 ( آخر تحديث: 21/07/2008 الساعة: 14:17 )
طوباس- معا- نظمت المبادرة الوطنية الفلسطينية احتفالا تضامنيا مع قرية العقبة بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها.

وشارك في الاحتفال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية ومحافظ طوباس الدكتور سامي مسلم ورئبس مجلس قروي العقبة سامي صادق ومنسق المبادرة في المحافظة عمر منصور ومدير الاغاثة في المحافظة جميل الحمد والعديد من كوادر ونشطاء المبادرة ووفود اجنبية جاءت للتضامن مع قرية العقبة.

واشاد الدكتور مصطفى البرغوثي بالمشاركين في الاحتفال والتضامن مع الاهالي في العقبة, مشيراً الى ان المبادرة اصرت على تنظيم احتفالها في الذكرى السادسة لتاسيسها في العقبة تعبيرا عن دعمها لها في مواجهة المخططات الاستيطانية الاسرائيلية.

وقال البرغوثي "إن قرية العقبة ستبقى قلعة وشوكة في حلق الاحتلال وسيزول الاحتلال فيما ستظل العقبة صامدة راسخة رسوخ هذه الارض وانها تقدم اليوم نموذجا كفاحيا وتنمويا في الكفاح الشعبي يوازي ما يجري في نعلين وبلعين والمعصرة والحديدية وبرزة وقرى المالح وعين البيضا والفارسية وغيرها.

واشار البرغوثي الى خطورة ما تقوم به قوات الاحتلال في المنطقة من تحويل الاراضي الى ميدان للتدريب وما تشكله مخلفات جيش الاحتلال من خطورة على حياة المواطنين.

واكد البرغوثي مخاطبا اهالي العقبة بانهم ليسوا وحدهم في معركتهم مع الاحتلال والاستيطان والجدار الذي يهدف الى ضم منطقة الاغوار وسلخها عن محيطها الفلسطيني مشددا على دعمه للمحافظة ومنع تهميشها.

وقال البرغوثي "اننا في المبادرة الوطنية لا نتعصب لاحد ولا لفصيل او حزب بل نعمل من اجل الوحدة الوطنية وان كل نشاط للمبادرة في ذكرى تاسيسها يصب في مصلحة استعادة الوحدة الوطنية".

واكد "ان الشعب الفلسطيني عازم على الحرية والاستقلال وانه سينتصر على الاحتلال في نهاية المطاف وان ارادة اهالي العقبة اقوى من كل اجراءات الاحتلال الاسرائيلي".

وتابع "انه لا مساومة ولا تفريط في حقوقنا الوطنية", مشيراً الى ضرورة تبني استراتيجية وطنية تجمع بين الكفاح الشعبي ودعم صمود المواطنين والمناطق المهمشة والمحاصرة بكل الامكانيات وبشتى الطرق والعمل على استنهاض حركة تضامن دولية واستعادة الوحدة الوطنية في وقت نواجه فيه هجمة اسرائيلية شرسة ضد الانسان والارض بشكل يهدد مشروعنا الوطني.

واعرب البرغوثي عن شكره لمحافظ طوباس ورئيس مجلس محلي العقبة وكل المشاركين في الاحتفال من كوادر وانصار المبادرة الذين تقاطروا الى العقبة قادمين من جنين والخليل ورام الله وطوباس ورمانه وتياسير ويعبد مما حول القرية الى عرس احتفالي تخللته فقرات فنية مختلفة.

وهنأ البرغوثي طلبة الثانوية العامة بنجاحهم مشيرا الى الجهود التي يبذلها من اجل انشاء صندوق وطني لدعم الطلبة بعيدا عن المحسوبية والواسطة بشكل يمكن الطلبة من مواصلة تحصيلهم العلمي على ان يسددوا القرض بعد انهاء تعليمهم والتحاقهم بسوق العمل.

وزار البرغوثي مقر محافظة طوباس والتقى محافظها د. سامي مسلم الذي استمع منه الى شرح مفصل عن محافظة طوباس واحتياجاتها وما تواجهه من هجمة استيطانية تهدد الحوض المائي الشرقي وتصادر اراضي منطقة الاغوار عبر الجدار.

واطلع البرغوثي على ما قام به مجلس محلي العقبة من "بناء مؤسسات رغم انف الاحتلال كتشييد مدرسة وعيادة طبية ومشغل للخياطة".

كما زار البرغوثي الاستراحة في اريحا وعيادة الاغاثة الطبية فيها واطلع على سير العمل هناك مشيرا الى اهمية الخدمات التي تقدمها العيادة للقادمين والمغادرين عبر معبر الكرامة.

واشار مسلم الى الاعتداءات الاسرائيلية على المنطقة وخاصة الاغلاقات والحواجز العسكرية ومصادرة الاراضي وتهجير المواطنين من اراضيهم، والمعاناة التي يتكبدها المواطنون جراء هذه الاجراءات والانتهاكات، مما يعيق عملية التنمية المجتمعية في هذه المناطق.

وفي كلمة له رحب الحاج سامي صادق رئيس مجلس قروي العقبة بالحضور لتضامنهم مع قريته في صمودها امام الممارسات الاسرائيلية، منوهاً الى صمود اهالي القرية وتصديهم لقرارات المحكمة الاسرائيلية وخاصة قرارات الهدم التي صدرت مؤخراً.

من جانبه رحب الدكتور مسلم بامين عام المبادرة الوطنية د. مصطفى البرغوثي والمتضامنين لقدومهم الى قرية العقبة وذلك من اجل تعزيز ثبوت اهالي البلدة وتصديهم للقرارات الاسرائيلية.

كما واشاد د. سامي مسلم بجهود د. البرغوثي في الدفاع عن القضية الفلسطينية وخاصة في المحافل الدولية.

واكد مسلم على صمود المواطنين في منطقة الاغوار وثباتهم على ارضهم رغم المعيقات من قبل الاحتلال الاسرائيلي، الامر الذي عمل على تثبيت اراضيهم والتصدي للقرارات الاسرائيلية في مصادرة الاراضي.

وشدد على ضرورة تقديم كل الدعم للمواطنين في هذه المناطق من اجل تعزيز ثبات المواطن الفلسطيني وتمسكة بارضة ووقف كل القرارات الاسرائيلية في مصادرة الاراضي والتعدي عليها.

كما ووعد المحافظ بتقديم كل الدعم من قبل السلطة الفلسطينية لهذه المناطق وخاصة توصيل الخدمات والبنية التحتية والعمل على تنمية هذه المناطق من اجل حمايتها من المخططات الاسرائيلية.