الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الثقافي البريطاني يعد مشروعاً تدريبياً لتحسين أداء تدريس اللغة الإنجليزية

نشر بتاريخ: 21/07/2008 ( آخر تحديث: 21/07/2008 الساعة: 16:00 )
بيت لحم -معا- أعد المجلس الثقافي البريطاني، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، و" الأونروا"، برنامجاً تدريبياً، تضمن تحسين الأداء لخمسة وأربعين مشرفاً ومدرساً للغة الإنجليزية، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

يذكر أن تنفيذ هذا البرنامج بدأ بتاريخ 20/7/2008 وسيستمر حتى 12 آب وسيتناول الأسلوب العالمي الجديد للمجلس الثقافي البريطاني، في تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس.

وخلال المرحلة الأولى من المشروع، سيشرف مختصون من المجلس الثقافي البريطاني في الأردن ومصر، على برنامج تدريبي مدته سبعة أيام، لإعداد مشرفين ومدرّسين متمرّسين، سيقومون بتدريب نظراءهم على تحقيق الأهداف المرجوة من برنامج تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس.

وفي المرحلة الثانية، سيعمل المشرفون والمدرّسون، الذين أتمّوا برنامج التدريب المذكور، بمساعدة مدرّبين من المجلس الثقافي البريطاني، على إطلاع مائة وخمسين مدرّساً من بيت لحم ورام الله والخليل ونابلس وجنين وقلقيلية على برنامج تدريس اللغة الإنجليزية لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم في مجالات: الدقة والطلاقة والثقة في استعمال اللغة الإنجليزية في الفصل، وإكسابهم المهارات لتطوير طريقتهم الخاصة في التدريس، وتعزيز قدراتهم التدريسية.

ويشار في هذا السياق الى أن تنفيذ البرنامج يعتمد على مستوى المدرّسين أنفسهم في اللغة الإنجليزية وخبرتهم في التدريس، كونه يهدف الى مساعدتهم على تطوير فهمهم لعملهم كمدرّسين للّغة الإنجليزية، والى تشجيعهم، من جهة أخرى، على اتخاذ الخطوات الضرورية لتطوير نماذج فعّالة في مجال اللغة الإنجليزية.

ويشتمل التدريب على تطوير اللغة بشكل عام، وتعزيز العلاقة مع الطلاب في غرفة الفصل، إضافة الى تطوير اللغة بشكل مناسب لتعليم اللغة الإنجليزية في فلسطين بشكل فعّال, علماً أن البرنامج يوفر فرصاً عديدة للتدريب على الأساليب واللغة، وربط ذلك بواقع التعليم في الفصول الدراسية في فلسطين.

وفي المرحلة الثالثة من المشروع، سيعمل المشرفون على تدريب مجموعات جديدة من المدرّسين، وذلك عبر عقد سلسلة من ورش العمل الأسبوعية، في الفترة الممتدة من شهر أيلول (سبتمبر) الى شهر كانون أول (ديسمبر) المقبل، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم و"الأونروا", ويتوقع أن يتم تدريب 300 مدرّس إضافي خلال هذه المرحلة.