الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال استقباله وفداً بريطانياً- بحر يدعو أوروبا لتحمل مسؤوليتها تجاه الشعب الفلسطيني وفك الحصار عن القطاع

نشر بتاريخ: 30/07/2008 ( آخر تحديث: 30/07/2008 الساعة: 10:23 )
غزة- معا- دعا الدكتور احمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة أوروبا "للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني والعمل على فك الحصار المتواصل منذ عامين على قطاع غزة".

وأضاف بحر خلال استقباله وفدا بريطانيا أمس ضم أعضاء من البرلمان البريطاني والهيئات والمؤسسات البريطانية "أن بريطانيا تتحمل المسؤولية الأخلاقية والتاريخية والسياسية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني على مدار ستين عاما وما وقع من ظلم خلال الاحتلال البريطاني وما تبعه من إقامة اسرائيل على ارض فلسطين والمجازر التي ارتكبها الاحتلال وطرد الشعب الفلسطيني من أرضه".

وحول موقف الشعب الفلسطيني من عملية السلام أوضح بحر أن الشعب الفلسطيني يرغب بالسلام ويسعى إليه، لكنه أردف قائلاً: "أن السلام الحقيقي هو إعادة الحقوق للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجروا منها".

وقال بحر "إن إسرائيل دولة مارقة تسعى للحرب وترتكب المجازر وتصادر الأراضي وتحاصر الشعب الفلسطيني وتقتل الأطفال والنساء".

من جانبه أوضح النائب يحيى موسى رئيس لجنة الرقابة في المجلس التشريعي أن الموقف الأوروبي لم يرتق لحجم المسؤولية في التعاطي مع القضية الفلسطينية وغياب الإرادة الدولية لتحقيق السلام في المنطقة، ولو توفرت الإرادة الدولية لامكن التفاهم على حل القضية الفلسطينية بسهولة.

وأوضح "أن أوروبا وأمريكا اتخذت موقف العداء من حركة حماس بعد فوزها في الانتخابات ولم تعط الفرصة الحقيقية لتوضيح مواقفها أو الاستماع لها حول كيفية تحقيق السلام".

بينما أوضح النائب فرج الغول رئيس اللجنة القانونية في المجلس التشريعي "أن الشعب الفلسطيني يدفع ثمن الموقف الأوروبي الصامت تجاه العدوان الاسرائيلي، وأن المساعدات التي تقدمها أوروبا وبريطانيا للشعب الفلسطيني ليست هدية ولا مساعدات، بل هي ثمن الظلم الذي شاركت فيه أوروبا واستحقاق للشعب الفلسطيني".

ودعا النائب الغول أوروبا إلى موقف أكثر شجاعة في التعاطي مع القضية الفلسطينية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي.

من جانبه أكد أعضاء الوفد على دعمهم للشعب الفلسطيني ورفضهم للحصار المفروض على قطاع غزة، وأن زيارتهم تأتي تأكيداً لموقفهم الداعم للشعب الفلسطيني، وأن يعملون بكل ما أمكن للضغط على الحكومة البريطانية للتدخل لدى إسرائيل لفك الحصار عن قطاع غزة.

وأوضح الوفد أنه يتطلع لحل دولتين فلسطينية وإسرائيلية يعيشان جنبا إلى جانب بسلام، وأنه لا يمكن لأحدهم أن ينفي الأخر، وتفهمهم لمعاناة الشعب الفلسطيني، ومسؤولية أوروبا تجاه ذلك، ويعملون على تشكيل ضغط في أوروبا من أجل ذلك.

وطرح الوفد رؤيته لحل الدولتين من خلال المفاوضات كسبيل وحيد بعيداً عن العنف من اجل نشر السلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وفق رأيهم.

وفد حضر اللقاء النائب جمال سكيك وهدى نعيم وسيد أبو مسامح