الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح اقليم الخليل في اجتماع لها: حماس تريد كل النظام السياسي في فلسطين واسرائيل راضية عن ذلك

نشر بتاريخ: 09/08/2008 ( آخر تحديث: 09/08/2008 الساعة: 14:03 )
الخليل - معا - حث متحدثون في اجتماع طارئ لحركة فتح إقليم الخليل في مقره بالمدينة، بحضور أمين سر وأعضاء لجنة الإقليم وعدد كبير من كادر الصف الأول في الحركة، على أن هناك واجب وطني، وعلى الجميع بأن يكونوا جاهزين لمواجهة أي خطوة لها علاقة بنقل الصراع من قطاع غزة إلى الضفة الغربية وخاصة في مدينة الخليل، موضحين أن حركة حماس تريد كامل النظام السياسي في فلسطين، واسرائيل راضية عن ذلك، كما جاء في بيان لحركة فتح وصل لـ "معا" نسخة منه.

وشدد كفاح العويوي أمين سر الإقليم، على حرص حركة فتح على السلم الاجتماعي في الخليل وتجنيبها أي فتنة، مشيرا إلى جملة القضايا التي تهم الحركة على الصعيد الوطني بشكل عام وأحداث غزة الأخيرة بشكل خاص وخاصة موقف القيادة وواقع السلطة وتوجهاتها نحو ما حدث في قطاع غزة .

واستعرض العويوي النشاطات التي يقوم بها الإقليم ورؤية الإقليم للحركة، منوها إلى العوائق التي تعترض تقدم الإقليم بشكل سريع وخاصة الضائقة المالية والوضع السياسي العام والإرباك السياسي الناتج عن ممارسات حركة حماس، على حد تعبيرهم.

وقال عدنان الرجبي إن تصريحات قادة حماس تصب باتجاه العداء المطلق لحركة فتح، موضحاً أن الحالة السائدة الآن في الضفة تشبه الحالة في قطاع غزة ما قبل "الانقلاب على الشرعية"، داعيا وضع برامج متنوعة وخلق حالة من التواصل بين كافة أقاليم الحركة لمواجهة أي خطر.

وأوضح محمد عمران القواسمي :" حركة حماس تريد النظام السياسي الفلسطيني بكامله"، داعيا الى حل ضعف الإمكانيات في حركة فتح بل وفرضه على القيادة، والابتعاد عن الممارسات المنفرة على الأرض لأنها مربكة للحالة الفتحاوية العامة.

وقال عيسى مرقه من المتحدثين في الاجتماع :" ان حالة الاستهداف لحركة فتح قديمة وان كل ما فعلته ليس بجديد، مشيرا ان الجديد هو ما بعد الهدنة مع الاحتلال والتي يوجد فيها استحقاقات والتزامات كبيرة ".

واعتبر مرقة :" أن بروز تيارين متناحرين داخل حماس توجب عليها تفريغ هذه الأزمة والتناحر إلى خارجها في الضفة الغربية، وذلك باستهداف حركة فتح، معتبرا ايضا أن ما يحصل في غزة له بعد اقليمي".

وأشار محمد البكري، أن حركة فتح أمام خيارين إما التسليم لحركة حماس او الحفاظ على المشروع الوطني، مشيرا الى ان فتح تتحرك دائما بردود فعل، داعيا الى وضع خطط لفعل له علاقة بالعودة الى أبناء الشعب واستنهاض الحركة.

وشدد أيمن القواسمي على ضرورة الاهتمام بالآلة الإعلامية لحركة فتح، مشيرا ان هناك قصور واضح كونها لا تستفيد من الأحداث إعلاميا.

وقال الدكتور أسعد العويوي أن حركة فتح بحاجة إلى "برسترويكا"، داعيا الأقاليم إلى إيجاد برنامج سياسي لوضع حد لاسطوانة المفاوضات المستمرة منذ 15 عاما، والتأكيد أن حركة فتح هي مشروع نضالي وطني، وبرنامج اجتماعي وبرنامج اقتصادي .