الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال جولة في ريف محافظة الخليل:تقليد د. فياض وسام الريف الفلسطيني الأول

نشر بتاريخ: 16/08/2008 ( آخر تحديث: 16/08/2008 الساعة: 19:28 )
الخليل - معا - أكد رئيس الوزراء د. سلام فياض ، التزام القيادة الفلسطينية بما جاء في وثيقة إعلان الاستقلال والتي صاغها شاعر الثورة الراحل محمود درويش ، وقال " القيادة متمسكة بالمبادرة الوطنية الفلسطينية والتي أطلقتها منظمة التحرير الفلسطينية عام 1988 ، والمتمثلة بإقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي التي تم احتلالها في العام 1967 ، وإزالة المستوطنات وعودة اللاجئين وغيرها من الاستحقاقات الوطنية ."

وقال فياض خلال جولة ميدانية على ريف محافظة الخليل ، للاطلاع عن كثب على واقع واحتياجات هذه المناطق ،:" نحن متمسكون بحقوقنا ، وعلى هذه الأرض باقون ، وهذا ما يدفعنا للتركيز على توفير الخدمات للمواطن لتثبيته فوق أرضه من خلال الاتصال المباشر به وسماع متطلباته ، لأننا بذلك نستطيع تقديم الخدمات المناسبة والملائمة بناء على متطلبات المواطن."

ومن المقرر ان يعقد اجتماع ثنائي مساء اليوم بين رئيس الحكومة فياض ووزير الجيش الإسرائيلي إيهود باراك، لمناقشة تطورات المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية ومطالب الفلسطينيين للإفراج عن مزيد من الأسرى.

وفي هذا السياق قال فياض :" موضوع الأسرى ليس من قضايا الحل الدائم ، بل هو موضوع الساعة وننحن نسعى جاهدين للإفراج عنهم ."

واضاف" سيتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا منها الاستيطان ، وكثرة الاجتياح الإسرائيلي للمناطق ، والإعاقات على الحواجز التي يجب أن تنتهي ، وهي من استحقاقات خارطة الطريق ووجودها يهدد مستقبل الحل الدائم للسلام في المنطقة" .

وتحدث فياض في لقائه بأهالي ريف دورا عن إشاعة الأمن ، ودور المواطنين في تعزيز ذلك من خلال مساعدتهم لرجال القانون وعدم التعدي عليه ، وإنهاء كافة الظواهر السلبية التي كان يعاني منها المجتمع الفلسطيني في السابق .

من جانبه أشاد وليد ابو شرار بجهود رئيس الحكومة في تلبية طلبات المواطنين والعمل على تحسين حياتهم اليومية ، موضحاً بأن رئيس الحكومة وعد بالمساهمة في بناء خمس مدارس تلبي احتياجات ريف دورا بالإضافة الى تعبيد عدد من الشوارع فيها .

وقدم فوزي ابو هليل في كلمة مؤسسات ريف دورا شكره لرئيس الحكومة لدوره ودور حكومته والقيادة الفلسطينية في تعزيز صمود المواطن في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن .

وأشاد محافظ الخليل الدكتور حسين الأعرج بزيارة رئيس الحكومة التي تعبر عن مدى اهتمام القيادة الفلسطينية بالريف الفلسطيني والذي يشكل ما نسبته 75% من نسبة الأراضي الفلسطينية .

جولة ريف محافظة الخليل والتي قام بها رئيس الحكومة سلام فياض، يرافقه وزير الاقتصاد محمد كمال حسونة ومحافظ الخليل الدكتور حسين الأعرج ، وعدد من قادة الأجهزة الأمنية ، استهلها بعقد اجتماع في قاعة بلدية حلحول ، ضم رؤساء المجالس البلدية والقروية لريف شمال شرق الخليل ، حيث قدم الدكتور زياد ابو يوسف شرحاً حول واقع بلدة حلحول واحتياجاتها .

ثم اصطحبه وليد ابو شرار رئيس مجلس خدمات ريف دورا في جولة على قرى ريف دورا ، قدم له خلال الجولة شرحاً مفصلاً حول واقع واحتياجات القرى من خدمات لتساعد المواطن على الوقوف في وجه الاعتداءات الإسرائيلية .

وفي خربة سكة الى الغرب من بلدة دورا ، خرج أهالي الخربة عن بكرة أبيهم لاستقبال رئيس الحكومة والوفد المرافق له ، وطالبت نساء الخربة رئيس الحكومة بتوفير الكهرباء ، من جانبه وعد رئيس الحكومة بتوفير المحروقات لمحول الكهرباء الموجود في الخربة طيلة شهر رمضان المبارك ، كمساعدة عاجلة من الحكومة ، واعداً في الوقت نفسه دراسة تلبية توفير التيار الكهربائي للخربة بشكل دائم .

وأفتتح فياض شارع امريش والذي يخدم المناطق الجنوبية من بلدة دورا ، والذي عمد مجلس خدمات ريف دورا على فتحه وتعبيده بمساهمة من الحكومة الفلسطينية .

وقلد وليد ابو شرار رئيس الحكومة وسام الريف الفلسطيني ، وهو الأول من نوعه ، وتم إهداؤه لوحة فنية بريشة الفنان الفلسطيني يوسف كتلو وهي بعنوان " من هنا تبدأ الحياة " ، وأبدى فياض سعادته بهذا التكريم والهدية شاكراً مجلس وأهالي ريف دورا على كرمهم وترحيبهم به .