الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية الدفاع المدني في بيت لحم تحتفل بتخريج دورتين في الوقاية والسلامة العامة

نشر بتاريخ: 27/08/2008 ( آخر تحديث: 27/08/2008 الساعة: 20:11 )
بيت لحم- معا- إحتفلت مديرية الدفاع المدني في محافظة بيت لحم اليوم بتخريج دورتين في الوقاية والسلامة العامة.

وشارك في الحفل محافظ بيت لحم صلاح التعمري واللواء إبراهيم عطياني "صقر مجاهد" مدير عام الدفاع المدني.

وقدمت الدورة الأولى لبعض موظفي فندق الإنتركونتنتال وقصر جاسر؛ حيث تم تخريج ( 32 ) متدرباً ومتدربة كانوا قد إستفادوا من هذه الدورات والعلوم، أما الدورة الثانية فقد إستفاد منها ( 35 ) متدرباً من العاملين في محطات الوقود وسائقي صهاريج نقل الوقود.

وقال التعمري "إن السلامة سر إستدامة الحياة ومصدر تطورها والميل الغريزي للكائنات دفاعاً عن وجودها، ويتسع مفهوم السلامة ليشمل جوانب الحياة المختلفة المادية والنفسية والروحية، وتتشعب إختصاصات الجهات المعنية بتأمين السلامة من المخاطر المادية والصحية والسلوكية والمعنوية الطارئة منها وتلك المرتبطة بطبيعة الحياة الإقتصادية والإجتماعية والبيئية".

وتحدث اللواء مجاهد قائلا: "إن السلامة من مخاطر الحريق والحوادث المختلفة الأخرى تشكل هدف جهاز الدفاع المدني، ويمتد إهتمامها الى المشاركة في وضع مستلزمات السلامة عند تخطيط البنية الأساسية للمدن والمنشآت والمساكن وعند إبتكار وسائط النقل ومعدات العمل والأجهزة المنزلية، ويشمل ذلك الإهتمام تدريب الأفراد والمجموعات على مهارات تأمين السلامة وتقليل خسائر الحوادث عند وقوعها وإعادة الحياة الى طبيعتها بعد الحوادث والكوارث".

وأشار إلى أن إدارات الدفاع المدني تنظم برامج منهجية لنشر الوعي الوقائي وترسيخ مفاهيم الثقافة الوقائية بين فئات المجتمع المختلفة، وتشترك الجهات المعنية بتقديم خدمات السلامة المختلفة للجمهور( بدءاً بالمشرع وصانع القرار وواضع الخطط التنموية والفرق المنفذة ).

وأضاف "أن السلامة مسؤولية عظيمة وكبيرة ولا يمكن لأي جهة بمفردها أن تحققها، لذلك فإن الجميع يتفقون على أن السلامة مسؤولية الجميع وينبغي إيجاد أفضل سبل التنسيق ببين أجهزة الوقاية من المخاطر وتقديم خدمات السلامة من الحوادث المختلفة من جهة وبين كافة الشرائح الإجتماعية من جهة أخرى".

وفي ختام كلمته أشار اللواء صقر مجاهد الى "أن الدرس الذي نتعلمه في كل مرة من أي نشاط أو عمليات أو حوادث أو إحتفال هو أن سلامة الجميع تحتاج إلى مشاركة الجميع والى إعتماد ثقافة وقائية تتغلغل في سلوك المجتمع وأفراده وتعزز في المؤسسات التعليمية خاصة".

وبعدها قام المحافظ صلاح التعمري واللواء صقر مجاهد بتوزيع الشهادات على المتدربين.

من جهة أخرى وبعد حفل تخريج دورات الوقاية والسلامة العامة في محافظة بيت لحم توجه اللواء ركن إبراهيم عطياني صقر مجاهد وبمرافقة حشد من كبار ضباط وضباط وضباط صف ومنتسبي جهاز الدفاع المدني بزيارة إلى مدينة يطا، حيث تمت "المباركة بالحرية للمناضل أبو علي يطا".