الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير البندك يعلن تخصيص مليوني دولار لمحافظة سلفيت ضمن مشروع دعم القرى المتضررة من الجدار

نشر بتاريخ: 28/08/2008 ( آخر تحديث: 28/08/2008 الساعة: 21:06 )
سلفيت -معا- افتتح وزير الحكم المحلي، م. زياد البندك، ومحافظ سلفيت منير العبوشي اليوم، متنزه ومسبح مجلس الخدمات المشترك لقرى شرق سلفيت، الممول من وكالة التنمية البلجيكية، ووكالة التنمية الأمريكية بقيمة 370 ألف يورو.

وأعلن الوزير خلال زيارته لمحافظة سلفيت اليوم، عن تخصيص مبلغ مليوني دولار لمحافظة سلفيت ضمن 'مشروع دعم القرى المتضررة من جدار الفصل'، الممول من وزارة المالية .

وأوضح أن تطوير وتنمية محافظة سلفيت، يمثل تحديا كبيرا على جميع المستويات، لافتا إلى أن الاحتلال يعمل بإصرار على تغليب المستوطنات سكانيا وتنمويا للسيطرة على أراضي المحافظة، ودفع أهلها للرحيل من خلال إجراءاته القمعية وتعقيد حياة المواطنين ومعيشتهم اليومية، وحرمانهم من حقوقهم في التنقل والعمل والبناء والتطور.

وتطرق إلى سياسة الوزارة في دمج الهيئات المحلية للارتقاء بقطاع الهيئات المحلية وتطويره، وزيادة فاعليته مع مراعاة الاعتبارات الاجتماعية والسياسية .

من ناحيته أوضح المحافظ العبوشي، معاناة سكان المحافظة جراء المستوطنات وإقامة الجدار، وتأثير إجراءات الاحتلال على حياة المواطنين ومعيشتهم اليومية، لافتا إلى الأثر الخطير الذي تتركه مخلفات المستوطنات الصناعية والكيماوية ومياه الصرف الصحي والمواد الملوثة الأخرى على الصحة العامة وعلى البيئة في المحافظة .

ودعا العبوشي إلى تعزيز صمود المواطنين في قرى وبلدات المحافظة من خلال تعزيز مشاريع البنية التحتية والعمل على تطوير وتنمية المنطقة، وكذلك الاهتمام بالقضايا المتعلقة بالهيئات المحلية للحفاظ على حقوق هذه الهيئات وحمايتها من العابثين والحفاظ على هيبتها .

بدوره أشاد رئيس مجلس الخدمات المشترك لقرى شرق سلفيت احمد بوزية بكل من ساهم في تمويل مشروع المتنزه الحيوي لأبناء المنطقة الشرقية من محافظة سلفيت، وتطرق إلى وضع قرى المحافظة المهمشة والمهددة بالاستيطان وجدار الفصل واحتياجاتها.

وتحدث العديد من رؤساء المجالس البلدية والقروية خلال اللقاء عن الهموم والمشاكل التي تواجه مجالسهم، ومن بينها الغرامات الباهظة والتعسفية التي تفرضها سلطات الاحتلال على المجالس البلدية بحجة أن هذه المبالغ مستحقات أو متأخرات لشركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية.

وأوضح رئيس بلدية سلفيت تحسين أبو أسليمة أن البلدية تلقت مؤخرا إشعارا يفيد بان شركة الكهرباء الإسرائيلية تطالبها بمبلغ 35 مليون شيقل، مشيرا إلى أن قراءة العداد الرئيس تقوم به طواقم الشركة الإسرائيلية وأن طواقم بلدية سلفيت لا تستطيع الوصول إليه لوقوعه قرب مستوطنة 'ارئيل' .

وناشد رؤساء البلديات، الوزير البندك حل بعض القضايا الملحة مع سلطة الطاقة ومكبات النفايات الصلبة التي أصبحت مشكلة تؤرق البلديات وأصبح من الصعوبة إيجاد الحلول لها بشكل منفرد من قبل أي بلدية .

واطلع الوزير البندك خلال جولته في المحافظة على أعمال الترميم والتأهيل للبلدة القديمة في دير استيا، والذي تنفذه وكالة التنمية الأمريكية، كما افتتح مشروع تعبيد طرق داخلية ممول من وزارة المالية في قرية ياسوف.

وحضر حفل افتتاح متنزه ومسبح مجلس الخدمات المشترك لقرى شرق سلفيت خالد اشتيه مدير عام الحكم المحلي في سلفيت، وماجدة نبهان مديرة مشروع البنية التحتية في التعاون البلجيكي، ولانا أبو حجلة المديرة الإقليمية في مؤسسة السي اتش اف، وعدنان الجولاني ممثل وكالة التنمية الأمريكية، وم. هاني كايد وياسر جردات، وعبد الكريم سعيد مساعدي الوزير.

وأقيم المشروع على قطعة ارض مستأجرة من وزارة الأوقاف مساحتها خمسة دونمات، ومول المشروع ووكالتي التنمية البلجيكية، والتنمية الأمريكية وإشراف ومتابعة وزارة الحكم المحلي ومؤسسة سي اتش اف.