الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه الفلسطينية تعرض ورقتي بحث من جامعة القدس حول الاستخدام الامثل للمياه في الزراعة

نشر بتاريخ: 28/08/2008 ( آخر تحديث: 28/08/2008 الساعة: 21:20 )
رام الله-معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية، بالتعاون مع جامعة القدس، ورشة عمل لعرض ورقتي بحث، حول الاستخدام الامثل للمياه في ري محصولي البندورة والخيار للباحث الاستاذ محمد شكارنة، والمهندس ناجح غياظة من جامعة القدس.

وافتتح الورشة المهندس حازم كتانة مدير عام الادارة الفنية في سلطة المياه، الذي رحب بهذا التعاون، وبين للحضور الهدف من عقد هذه الورشة التي من خلالها، يؤكد على استمرار التعاون ما بين سلطة المياه وجامعة القدس في مجال الابحاث التي يتم إعدادها في معهد الدراسات البيئية التابع للجامعة، والاستفادة من هذه الابحاث ومناقشتها في محاولة لدعمها من خلال ايجاد السبيل الامثل لتطبيقها على ارض الواقع كي لا تبقى فقط مجرد دراسة نظرية.

من جانبه قام د. عامر مرعي، بتعريف الحضور على الباحثين، وعلى الاوراق العلمية التي قاما بإعدادها والتي تركزت على السبل المثلى في استخدام المياه للزراعة وتحديداً البندورة والخيار، كما تطرق الى برنامج الدراسات البيئية والى مشروع سمارت الذي كان داعما لهذه الدراسة.

وركز د. مرعي على ضرورة استمرار التعاون ما بين الاطراف ذات العلاقة، وهي سلطة المياه، وسلطة جودة البيئة، ووزارة الزراعة، والجامعات الفلسطينية وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة.

ليستمع الحضور بعد ذلك الى م. ناجح غياضة الذي قدم شرحا عن التصنيف العملي لمحصول البندورة ليضع الحضور بصورة التصميمات التي قام بها للوصول الى النتائج التي خرجت بها الدراسة.

كما تحدث محمد شكارنة، حول محصول الخيار واستخدام الماء والطرق العملية التي اتبعها لاتمام دراسته.

وبعد الانتهاء قام الحضور بطرح مجموعة من الاستفسارات، والاسئلة والتي تركزت على اهمية هذه الدراسة والمحاولة الجادة للوصول الى افضل النتائج.

وفي نهاية الورشة تم الخروج ببعض التوصيات التي أكدت على ضرورة التواصل ما بين الجهات ذات العلاقة، والاستمرار في عمل مثل هذه البحوث، بالاضافة الى ضرورة تخصيص قسم لعمل هذه البحوث يشمل قائمين من مختلف المؤسسات.

من الجدير ذكره ان الحضور مثل المؤسسات ذات العلاقة وهي سلطة جودة البيئة، وزارة الزراعة، اتحاد لجان العمل الزراعي، المركز الوطني للبحوث، مؤسسة جهود التنمية الريفية والمجتمعية، ومجموعة الهيدرولوجين.