الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
ارتفاع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية على بلدة النجارية بجنوب لبنان إلى 3
صفارات الإنذار تدوي في سديروت وأفيفيم ونير عام في غلاف غزة

الضابطة الجمركية وحماية المستهلك:ضبط كميات ضخمة من المواد الغذائية الفاسدة في نابلس والخليل ورام الله وبيت لحم

نشر بتاريخ: 31/08/2008 ( آخر تحديث: 31/08/2008 الساعة: 20:37 )
الخليل -معا- شهدت مدن الضفة الرئيسة اليوم حملات لضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة ومواد التنظيف السامة .

في تقرير اعده مراسلنا في الخليل محمد العويوي، تمكن جهاز الأمن الوقائي، وبالتعاون مع وزارة الصحة، من ضبط مواد تموينية فاسدة في كل من مدينة بيت لحم، وبلدة الخضر جنوب المدينة.

وأفاد المكتب الإعلامي لجهاز الأمن الوقائي في بيان وصل معا نسخة منه ان مديرية الأمن الوقائي في مدينة بيت لحم ، وبالتعاون مع مكتب وزارة الصحة في المدينة, وفي حملة مشتركة على الأسواق والمحلات التجارية تم ضبط مواد تموينية بمئات الكيلوغرامات فاسدة ومنتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام البشري , حيث تنوعت هذه المواد مابين تمور، وألبان، وعصائر، ومعلبات والمكسرات، والشوكولاته وغيرها من مواد غذائية.

وأكد المكتب الإعلامي على استمرار الحملة خلال شهر رمضان حتى يتم تحقيق أهدافها كاملة, من اجل حماية المستهلك والمواطن وصولا الى أسواق نظيفة و خالية من أي مواد فاسدة.

من جانبه قال طاهر دنون مدير مكتب وزارة الاقتصاد في المحافظة بانه تم ضبط كمية من اللحوم والخضروات المجمدة غير المطابقة للمواصفة الفلسطينية ولا تحمل بطاقة بيان باللغة العربية وهي مهربة من اسرائيل.

وفي رام الله ضبطت الضابطة الجمركية وحماية المستهلك طناً من التمور الفاسدة و300 كيلو من اللحم التالف .

وفي مدينة الخليل ضبطت وزارة الاقتصاد طناً من الجبنة الصفرار غير المطابقة للمواصفة الفلسطينية .

وفي نابلس ضبط حماية المستهلك والضابطة الجمركية 2000 لتر من مواد التنظيف المنتهية الصلاحية والسامة بالاضافة لضبط كميات كبيرة من العصير الاسرائيلي وتحتوي على كميات عالية من الغازات السامة ، نظراً لوجود بكتيريا بداخله .


بيت لحم : 6 أطنان من البسكويت المنتهي الصلاحية

قال الرائد وائل العناتي قائد الضابطة الجمركية في جنوب الضفة بأنه تم ضبط 6 أطنان من البسكويت المنتهي الصلاحية ومن انتاج المستوطنات الاسرائيلية ، في أحد مخازن المدينة ، بناء على معلومات استخبارية .

وأشار العناتي الى ان التاجر الذي تم ضبط البسكويت بحوزته يعمل في تجارة السيارات ، ولا يملك تصاريخ لازمة لبيع المنتجات الغذائية ،وانه اشترى البسكويت بثمن بخس وقام بتزوير تاريخ الصلاحية لبيعه في اسواق بيت لحم في فترة عيد الفطر والاعياد المجيدة " .

وقال العناتي انه تم توقيف التاجر و ان التحقيق جار معه لمعرفة كيفية حصوله على البسكويت .

التاجر ينفي ويقول لا يوجد فاتورة

وكان التاجر موضوع الخبر قد توجه الى مكتب وكالة معا في بيت لحم مصطحبا معه عينات من البسكويت ومحضر الضابطية الجمركية وقال: "ان البسكويت بحوزتي هو غير معرب ( اي انه لا يوجد لغة عربية على العلب ) وليس فاسدا بل على العكس ان كافة التواريخ التي على البضاعة تاريخ انتهاءها بحدها الادنى 6 اشهر مضيفا ان الضابطية الجمركية قد حررت مخالفة بقيمة 23 الف شيكل لعدم وجود فاتورة في البضاعة وليس لانها فاسدة وغير صالحة للاستخدام وقد تعاونت معها بما لا يخالف القانون وأنني ملتزم بنص القانون في هذا المجال وسأتابع قضيتي بالوسائل القانونية المعمول بها في السلطة" .

الخليل : وزارة الاقتصاد تضبط طناً من الجبنة الصفراء غير المطابقة للمواصفات

وقالت مصادر مطلعة في مديرية وزارة الاقتصاد في محافظة الخليل ، بأنها ضبطت طناً من الجبنة الصفراء غير المطابقة للمواصفات في مدينة الخليل اليوم .

وأضاف المصدر ، بأن الجبنة الصفراء لا تحمل تاريخ انتاج ولا تاريخ انتهاء بالاضافة الى عدم وجود بطاقة بيان باللغة العربية ، وبذلك تمت مصادرتها ومنع تداولها في الاسواق .

وناشد المصدر التجار ضرورة الالتزام بالمواصفات الفلسطينية ، وعدم الترويج لمنتجات تضر بصحة المواطن وبالصحة العامة .

وفي ذات السياق ، اشار المصدر الى نية موظفي وزارة الاقتصاد وطواقم حماية المستهلك بالقيام بجولات ميدانية تستهدف كافة المنتجات وخصوصاً الخبز ، والتأكد من مدى التزام اصحاب الافران بالتعليمات الصادرة عن وزارة الاقتصاد في تغليف الخبز ووزنه ووضع بطاقة بيان باللغة العربية على ربطات الخبز قبل بيعها للمواطن .

رام الله : ضبط طن من التمور و300 كيلو لحمة فاسدة في أسواق رام الله

من جانبها قالت مصادر في الضابطة الجمركية، بأنها وبالتعاون مع طواقم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد ضبطا اليوم ، طناً من التمور الفاسدة وغير الصالحة للاستعمال البشري بالاضافة الى 300 كيلو من اللحمة الفاسدة في منطقة رام الله .

وأوضحت المصادر بأن الضابطة الجمركية أوقفت ثلاثة أشخاص لعلاقتهم المباشرة بالمضبوطات المنتهية الصلاحية ، مشيرة الى ان التمور تم اخفاؤها في أحد مخازن رام الله لمدة 7 شهور قبل طرحها في الأسواق يوم أمس استعداداً لشهر رمضان الفضيل .

وهدد المصدر من أسماهم بـ " تجار السموم " بأن الضابطة الجمركية ستضرب بيد من حديد كل واحد منهم ، حال اكتشافه ، مشيراً الى قيامهم بتعقب العديد من هؤلاء التجار ، والذين سيقعون آجلاً أم عاجلاً ضحية أعمالهم ، على حد تعبير المصدر .

نابلس : ضبط 2000 لتر من مواد التنظيف السامة وكميات كبيرة من العصائر المضرة بصحة الانسان و 400 كيلو من اللحمة الفاسدة

وفي مدينة نابلس قال المهندس فهد بني عودة رئيس قسم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني ، بان حماية المستهلك وبالتعاون مع الضابطة الجمركية ضبطت في نابلس 2000 لتر من مواد التنظيف السامة والمنتهية الصلاحية والمنتجة في اسرائيل .

وأوضح بني عودة بانه رفع توصية لوزارة الاقتصاد بضرورة تقديم تاجر هذه المواد السامة للقضاء لخطورة الوضع ، مشيراً الى ان غالبية المواطنين لا يعيرون لتاريخ صلاحية هذه المواد اية أهمية ، وأفصح ، انه سيصار الى اتلاف هذه المواد يوم غد بحضور كافة الجهات ذات العلاقة .

وطالب بني عودة وزارة الاقتصاد بضبط واتلاف نوع من العصائر الاسرائيلية ومنع تداوله ، بعد ضبط 10 أطنان منه ، في قرية عقربة قضاء نابلس وتحتوي على كميات عالية من الغازات السامة ، نظراً لوجود بكتيريا بداخله ، موضحاً ، بأن سبب تلف هذا العصير هو طريقة التصنيع والتعبئة في المصانع الاسرائيلية .

وأشار الى قيام وزارة الاقتصاد العام الماضي بضبط واتلاف نحو 54 طناً من نفس العصير الذي ضبط اليوم في نابلس ، الامر الذي يبقي هذه السلعة قيد البحث لمنع تسويقها داخل السوق الفلسطيني لما تشكله من ضرر على صحة المواطنين وسلامتهم .

وفي سياق متصل ، قالت الضابطة الجمركية بأنها ضبطت 400 كيلو من اللحمة الفاسدة في نابلس يوم أمس ، موضحة بأن سبب قسادها يعود لسوء عملية النقل والتخزين .

وطالب المهندس عمر كبها مدير دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني ، النائب العام الاستاذ احمد المغني ، بتفعيل دور النيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية لانه بدون انزال اشد العقوبات في مثل هؤلاء " تجار الظلام " ستبقى الفوضى قائمة ، باعتبار ان عدم انزال العقوبة بحقهم يبقي الباب مفتوحاً امام " تجار الظلام " للتلاعب بارواح المواطنين.

وأضاف ، اننا نعمل بتنفيذ رؤية مجلس الوزراء الصادقة لتنظيم حلقات السوق المختلفة وتدمير " اوكار تجار الفساد " ليبقي السوق بحلقاته المختلفة يعمل ضمن اطار التاجر الامين متمنين على مجلس الوزراء النظر باهتمام الى انجازات دائرة حماية المستهلك وطواقمها بالاضافة للضابطة الجمركية وانصافهم بالادوات والمعدات الازمة لتمنكهم من متابعة اعمالهم .

كما طالب المهندس كبها الرئيس محمود عباس باصدار مرسوم رئاسي للجهات ذات العلاقة لمتابعة كافة الملفات المتعلقة " بتجارالظلام " كي يبقى الاقتصاد الوطني نزيها وشفافاً قوياً بدعائمه الاساسية للتاجر الامين الغيور على مصلحة شعبه وسلامته حفاظاً على المواطن .