الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير من نابلس: الحواجز الاسرائيلية تعيق الاستثمار ومنيب المصري يتوقع استثمار 2مليار دولار لشمال الضفة

نشر بتاريخ: 04/09/2008 ( آخر تحديث: 04/09/2008 الساعة: 13:31 )
نابلس - معا - اعتبر طوني بلير ممثل اللجنة الرباعية الدولية أن الحواجز العسكرية الإسرائيلية تعيق الاستثمار في نابلس وفي شمال الضفة الغربية، مؤكدا ان الأجهزة الأمنية الفلسطينية حققت نجاحات كبيرة وملموسة في نابلس في حين توقع رجال الأعمال الفلسطينيين جلب من مليار إلى مليارين دولار في مؤتمر الاستثمار المقرر انعقاده في نابلس في شهر نوفمبر القادم.

وقال بلير خلال مؤتمر صحفي عقده في جامعة النجاح الوطنية بنابلس قبل ظهر اليوم الخميس، بحضور محافظ نابلس الدكتور جمال محسين ورامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية ومنيب المصري رجل الأعمال الفلسطيني وصلاح المصري رئيس مجلس أمناء جامعة النجاح الوطنية، أن هدف الزيارة إلى نابلس هو مناقشة المسائل الأمنية في المدينة ومؤتمر الاستثمار المقرر انعقاده في جامعة النجاح الوطنية في نوفمبر القادم، مؤكدا ان هناك مستثمرين على استعداد للاستثمار ولكنهم يريدون توفير المناخ المناسب للاستثمار ويريدون حرية في تنقل المواطنين للمدينة.

وحول اتفاق سلام فلسطيني - إسرائيلي قبل نهاية العام الحالي قال بلير :" أن لديه أمال وتوقعات بالوصول الى حل بين الجانبين، قائلا :" لولا التقدم الذي أحرز لما كان بلير في نابلس".

وقال رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية أن مؤتمر الاستثمار سيعقد في جامعة النجاح الوطنية وستقدم مشاريعه في كافة المجالات التجارية والصناعية والزراعية وغيرها، كما يهدف المؤتمر لتشجيع رجال الأعمال للاستثمار في نابلس
وشكر الحمد الله توني بلير على جهوده في إزالة حاجز ال17 وحاجز شافي شمرون جنوب المدينة، حاثا اياه على مواصله جهوده لإزالة كافة الحواجز حول المدينة.

وتوقع منيب المصري رجل الأعمال الفلسطيني أن يبلغ مجموع الاستثمار ملياري دولار أمريكي لشمال الضفة الغربية، وان يحضر المؤتمر من 400 الى 500 مستثمر فلسطيني وعربي ودولي، موضحا ان لجنة المؤتمر تبذل جهودا كبيرة من اجل انجاح المؤتمر الذى يلقى دعما من الرئيس محمود عباس ومن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض .

وبدأ بلير جولته في نابلس بالاجتماع مع محافظ نابلس الدكتور جمال محسين واجتماعا مع 17 رجل اعمال فلسطيني من شمال الضفة الغربية من ابرزهم منيب المصري وزياد عنبتاوي وصلاح المصري.