الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابات في القطاع الحكومي ترحب بمبادرة المنسق العام للامم المتحدة

نشر بتاريخ: 14/09/2008 ( آخر تحديث: 14/09/2008 الساعة: 12:21 )
رام الله- معا- رحبت النقابات الثلاث التعليم والصحة والوظيفة العمومية بمبادرة المنسق الخاص للامم المتحدة روبرت سري.

وقال جميل شحادة الامين العام لاتحاد المعلمين "اننا نرحب بالتدخل للامم المتحدة من حيث المبدأ ونوافق على هذه المبادرة كأساس للحل وتجنيب العملية التربوية والصحية المزيد من الخسائر ونرجب بإي تدخل ايجابي وموضوعي من اجل انهاء هذه الازمة".

وأكد شحادة ان الاضراب سيستمر حتى يتم تحقيق اتفاق عادل يصون كرامة وحقوق المعلمين والموظفين والعاملين في الصحة.

وقال اسامة النجار رئيس اتحاد ونقابات المهن الصحية "اننا نوافق على المبادرة وجاهزون لانهاء الاضراب فوراً في حال وافق الطرف الاخر وخاصة ان الوضع الصحي في غزة صعب للغاية".

ورحب بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية بالمبادرة وقال: "انها تضع حلولاً عملية للماضي والحاضر وفيها ضمان للمستقبل لتجنيب الوظيفة العامة الاجندة الحزبية ولا امكانية لانهاء الاضرابات دون انصاف الموظفين وحفظ حقوقهم".

ويذكر ان المنسق العام للأمم المتحدة سلم النقابات وحركة حماس مبادرة تنص على الآتي:-

التعليم :

1. العودة للوضع القائم قبل تاريخ 24/8/2008 وذلك يتضمن:-
أ‌. نهاية للاضراب والعودة للعمل.
ب‌. مدراء المدارس، المدرسين والهيئة التدريسية يستمروا في مواقعهم ووظائفهم التي شغروها سابقا قبل بدء العام الدارسي.
ت‌. الافراج الفوري عن أي شخص تم اعتقاله او توقيفه على خليفة الاضراب والتوقف الفوري عن اي تحرشات او تحريات ضد من اضراب او ساهم في الاضراب.
ث‌. لا عقاب من أي طرف ضد الطرف الاخر.

2. إعادة افتتاح المقر العام لاتحاد المعلمين ضمن مهلة زمينة متفق عليها.

3. تأسيس لجنة مهنية من الطرفين ( وزارة التربية والتعليم في غزة واتحاد المعلمين ) او الاتفاق على مهنيين من الوزارة نفسها لمتابعة وحل مشكلة تنقلات المعلمين ومدراء المدارس والهيئة التدريسية من مدارسهم.
الصحة:

4.العودة للوضع القائم قبل تاريخ 30/8/2008 وذلك يتضمن:
أ‌. وقف الاضراب والعودة للعمل.
ب‌. الاطباء ، التمريض ، الصيادلة والعاملين في القطاع الصحي يستمروا في موقعهم الوظيفية وأماكنهم التي شغروها قبل بدء الاضراب ( وأيضا حل مشكلة الـ40 موظف الذين تم فصلهم )).
ت‌. الوقف الفوري لتدخل الشرطة والاشخاص المسلحين في عمل المستشفيات والطواقم الطبية.
ث‌. لا عقاب من أي طرف ضد الطرف الاخر.
ج‌. يمنح المرضى الحق بالحصول على الخدمات الصحية ما داموا يحملون وثيقة التأمين الصحي الفلسطيني بغض النظر عن مكان صدورها .
ح‌. اعادة فتح لاعمال القطاع الصحي الخاصة مثل الصيديات والعيادات الخاصة والمختبرات التي تم اغلاقها على خلفية التزام أصحابها بالاضراب.

متابعة:
5. وضع آلية، مع امكانية تدخل الامم المتحدة و/ أو مؤسسات المجتمع المدني اذا لزم الامر ، لمتابعة تطبيق هذا الاتفاقية والمساعدة في متابعة أي خرق أو عدم اتفاق من الممكن أن يحدث.

6. تأسيس جسم، مع امكانية تدخل الامم المتحدة و/ أو مؤسسات المجتمع المدني اذا لزم الامر، لمناقسة مواضع أخرى فيها اختلاف تؤثر في الظروف الاجتماعية والاقتصادية بما في ذلك موظفوا القطاع العام والمنظمات غير الحكومية.