الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي :التطورات الدولية الاخيرة تفتح الباب لدور اوروبي وفرنسي اكبر في دعم قضية الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 04/10/2008 ( آخر تحديث: 04/10/2008 الساعة: 19:39 )
رام الله-معا- التقى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية في مكتبه برام الله مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

واطلع النائب البرغوثي الوزير الفرنسي على تطورات الاوضاع الخطيرة في الاراضي الفلسطينية في ضوء الانتهاكات الاسرائيلية للقانون الدولي خاصة استمرار تل ابيب في النشاطات الاستيطانية بوتيرة متسارعة لاسيما بعد اجتماع انابوليس .

وقال البرغوثي ان اسرائيل ضاعفت من عمليات البناء في المستوطنات لتصل الى عشرين ضعفا في الضفة الغربية وثلاثين ضعفا في القدس مستخدمة المفاوضات غطاء للتستر على سياساتها التوسعية والاغلاقات والحصار وعمليات القتل والاعتقال اليومية.

واضاف البرغوثي انه رغم قرار لاهاي الا ان اسرائيل واصلت عملية البناء في جدار الضم والتوسع الذي يتلوى في عمق الاراضي الفلسطينية عشرين كيلومترا ملتهما مساحات شاسعة من الاراضي، وفاصلا بين الفلسطينيين انفسهم وليس كما تدعي اسرائيل بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

واستعرض البرغوثي امام كوشنير صورا تظهر العنف الذي يستخدمه جنود الاحتلال ضد التظاهرات السلمية المناهضة لجدار الضم والتوسع، وصورا لشبان اصيبوا بالرصاص اضافة الى عينات من الرصاص المعدني المستخدم من قبل قوات الاحتلال.

واكد البرغوثي على اهمية حماية الديمقراطية الفلسطينية واستعادة الوحدة الوطنية وانهاء حالة التشرذم والانقسام.

واشاد البرغوثي بالدور الفرنسي والاوروبي الداعم لشعب الفلسطيني معربا عن امله في ان يمارس الاتحاد الاوروبي ضغوطه على اسرائيل لحملها على وقف انتهاكاتها التي تتعارض مع اسس ومبادء السلام العادل، مؤكدا ان التطورات الدولية الاخيرة تفتح الباب على مصراعيه لدور اوروبي وفرنسي اكبر في دعم قضية الشعب الفلسطيني واحلال السلام العادل .

من جانبه اكد كوشنيران هدف زيارته الى الاراضي الفلسطينية هو الاطلاع على الاوضاع فيها ورفع تقرير مفصل لوزراء خارجية أوروبا خلال اجتماعهم المقرر في الأيام المقبلة والذي يخصص لبحث الأوضاع في المناطق بشكل عام وأوضاع السلطة الفلسطينية بشكل خاص منذ مؤتمر باريس وحتى اليوم .

واعرب كوشنير عن ارتياحه للتطورات الايجابية، مؤكدا رفضه لاستمرار اسرائيل في بناء المستوطنات واصفا النشاطات الاستيطانية بانها تشكل عقبة أما عملية السلام والمفاوضات.

وجدد كوشنير دعم بلاده للشعب الفلسطيني ولجهود السلام من اجل اقامة دولة فلسطينية ديمقراطية ،مؤكدا دعم فرنسا للديمقراطية والمجتمع المدني.

وقال كوشنير انه تربطه صداقة بالدكتور مصطفى البرغوثي منذ خمسة وعشرين عاما ويسعده ان تستمر علاقات التعاون والصداقة لما فيه خير الشعب الفلسطيني.