الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز القدس يطالب المقدسيين بتوخي الحذر خلال الاعياد اليهودية

نشر بتاريخ: 08/10/2008 ( آخر تحديث: 08/10/2008 الساعة: 23:03 )
القدس-معا- أصدر مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية بيانا طالب فيه المواطنين المقدسيين بتوخي الحيطة والحذر أثناء تنقلهم في المدينة المقدسة خلال احتفال اليهود بأعياد العرش.

وحذرهم من مغبة تعرض مركباتهم للرشق بالحجارة على أيدي المستوطنين اليهود، الذين دأبوا على مهاجمة المركبات العربية في هذه المناسبة لمنعها من التنقل على الطرقات، علما أن اليهود يتوقفون كليا عن استخدام مركباتهم خلال العيد.

وطالب المركز الجهات الأمنية المختصة بتوفير الحماية للمواطنين الفلسطينيين، وحملها المسؤولية عن وقوع أية ضحايا بين الفلسطينيين وبخاصة وسط الأطفال والنساء والشيوخ جراء ما يقع من إعتداءات بحقهم. ونوه المركز الى أن إتفاقية جنيف الرابعة المنطبقة على الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس، تلزم السلطة المحتلة (اسرائيل) بتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

كما طالب المركز بعدم وضع القيود أمام حرية تنقل الفلسطينيين في مدينتهم المقدسة، حيث دأبت سلطات الاحتلال خلال تلك الأعياد على إغلاق الطرق الرئيسية في القدس مما يضطر المواطنين الى سلوك طرق فرعية تستنزف الكثير من اوقت والجهد والتكلفة.

وأدان المركز سياسة الإغلاق الاسرائيلية للطرق والمعابر حول القدس وفرض الطوق الأمني على الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأعياد، مما يؤدي الى شل الحياة الفلسطينية في مدينة القدس وبخاصة قطاعات التعليم والتجارة والصحة وتعطيل مصالح المواطنين. وطالب المجتمع الدولي التدخل للضغط على الحكومة الاسرائيلية للوفاء بالتزاماتها تجاه ابناء الشعب الفلسطيني في القدس حسبما اقرته الوثائق والشرائع الدولية وبخاصة اتفاقية جنيف الرابعة.