الأربعاء: 28/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الانتخابات المركزية تبدأ السبت المقبل باستلام طلبات الترشح للمجلس التشريعي

نشر بتاريخ: 30/11/2005 ( آخر تحديث: 30/11/2005 الساعة: 14:00 )
غزة - معا - أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن افتتاح باب استلام طلبات الترشيح يوم السبت المقبل للراغبين لخوض انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني سواء من خلال القوائم او من خلال الدوائر, وتستمر عملية قبول الطلبات حتى نهاية دوام يوم 14-12-2005.

واستنادا إلى قانون الانتخابات الفلسطيني رقم (9) لعام 2005 ارتفع عدد اعضاء التشريعي الى 132 عضوا بعد ان كان 88 خلال الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي جرت في العشرين من كانون الثاني من العام 1996كما تم تقسيم المناطق الفلسطينية الى 16 دائرة انتخابية وتم توزيع المقاعد استنادا لعدد السكان ولاول مرة سيتم التصويت استنادا للسجل الانتخابي الذي اعدته لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية.

وأوضحت لجنة الانتخابات المركزية ضرورة ان يحضر المرشح على مستوى الدائرة كتاب استقالة من الوظيفة متضمنة عبارة (قدمت الاستقالة لغرض الترشح للانتخابات التشريعية الثانية ) ويرفق معها ايضا ما يفيد تقديمها واستلامها من الجهة التي يعمل لديها مقدم الطلب، اما بخصوص المرشحين العاملين في الجامعات فعليهم تقديم اجازة بدون راتب اعتبارا من تاريخ تقديم الطلب وحتى نهاية العملية الانتخابية، كما استوجبت لجنة الانتخابات بان يقوم المرشح بدفع مبلغ الف دولار امريكي كتأمين وقائمة موقعة من قبل 500 مؤيد ممن لهم حق الانتخاب ضمن دائرة المرشح الانتخابية تشمل اسماءهم الرباعية وارقام بطاقاتهم الشخصية ويستثنى من هذا الاجراء اعضاء المجلس التشريعي الحاليين اذا رغبوا في الترشح.

وتشترط لجنة الانتخابات على المرشح الحزبي على نظام الدوائر الى احضار كتاب من الممثل العام للهيئة الحزبية المعتمد لدى لجنة الانتخابات المركزية يقضي بترشيح مقدم الطلب عن الهيئة الحزبية.

وبخصوص انتخابات القوائم (التمثيل النسبي) فيتوجب احضار قائمة موقعة من 3000 مؤيد ممن لهم حق الانتخاب ويستثنى من ذلك الاحزاب السياسية المعتمدة لدى لجنة الانتخابات المركزية ونسخة عن البرنامج الانتخابي وصورة ملونة عن الشعار الانتخابي ووصل بدفع مبلغ تامين بقيمة 6000 دولار امريكي وكشف مغلق باسماء مرشحي القائمة الانتخابية .

وبخصوص تمثيل المرأة في القوائم الانتخابية اشترطت اللجنة لدى تقديم الطلبات ان تكون هناك امراة واحدة على الاقل من بين الاسماء الثلاثة الاولى في القائمة وامراة واحدة على الاقل من بين الاسماء الاربعة التي تلي ذلك وامراة واحدة على الاقل في كل خمس اسماء تلي ذلك .
وبخصوص طلبات الترشح وفقا لنظام التمثيل النسبي ( القوائم ) فيتم تقديمها مباشرة الى المقر العام في رام الله او لدى المكتب الاقليمي في غزة اما طلبات الترشح وفقا لنظام الدوائر فتقدم مباشرة الى مكاتب الدوائر المنتشرة في 16 محافظة في الوطن.

واعلنت لجنة الانتخابات المركزية انه لا يجوز ان يكون مقدم طلب الترشيح مرشحا في اكثر من دائرة او مرشحا في انتخابات الدوائر والقوائم في ان واحد.
اما بالنسبة لترتيب الاسماء في انتخابات الدوائر فسيكون حسب تاريخ وساعة تقديم الطلبات للترشح وفي حال حضور اكثر من مرشح في نفس الوقت تجرى القرعة بينهم وتوثق في محضر خاص من قبل موظفي لجنة الانتخابات المركزية.

وسيكون السابع عشر من كانون اول اليوم الاخير للبت في طلبات ترشيح الدوائر والقوائم من قبل لجنة الانتخابات وفي اليوم التالي ستقوم اللجنة بنشر الكشف الاولي باسماء المرشحين بعدها تبدأعملية تقديم الاعتراضات على الكشف الاولي ويستمر ذلك حتى 20 - 12 - 2005، ويوم الاربعاء 21 - 12 سيكون اليوم الاخير للبت في الاعتراضات، ويوم الخميس 22-12 البدء بتقديم الطعون امام المحكمة المختصة ويستمرذلك حتى 24-12 ويوم الخميس 29-12 سيتم تخصيصه للبت في الطعون الخاصة بانتخابات الدوائر ويوم السبت 31-12 البت في الطعون الخاصة بانتخابات القوائم .

اما الاول من كانون الثاني 2006 فسيكون موعد نهائي لانسحاب المرشحين على مستوى انتخابات الدوائر والقوائم ويوم الاثنين الثاني من كانون الثاني 2006 سيتم نشر الكشف النهائي باسماء المرشحين على مستوى الدوائروالقوائم وفي نفس اليوم بفتح باب اعتماد وكلاء المرشحين المستقلين في مكاتب اللجنة في الدوائر ووكلاء القوائم الانتخابية في المقر العام في رام الله والمكتب الاقليمي في غزة.

وصباح الثلاثاء الثالث من كانون الثاني تبدأ الدعاية الانتخابية وتستمر حتى مساء يوم 23-1-2006 وتمنع كافة اشكال الدعاية الانتخابية يوم 24-1 ويوم الاربعا 25-1- 2006 فسيتوجه الفلسطينيون الى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم الى المجلس التشريعي للسنوات الاربع القادمة وتبدأعملية الاقتراع عند السابعة صباحا وتنتهي عند السابعة مساء .