الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مانديلا": اسرى حركة فتح يحملون حركة حماس مسؤولية فشل الحوار

نشر بتاريخ: 16/11/2008 ( آخر تحديث: 16/11/2008 الساعة: 09:53 )
بيت لحم - معا - حمل اسرى حركة فتح في سجن شطة حركة حماس المسؤولية عن فشل حوار القاهرة مطالبين قيادتها بتغليب المصلحة الوطنية على أي اجندة خارجية.

وخلال زيارة محامي مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين للسجن ناشد اسرى فتح الرئيس عباس ببذل كل جهد مستطاع لانهاء الانقسام والعمل لتحديد موعد جديد مع القيادة المصرية وكافة القوى الحريصة على وحدة الصف لعقد المؤتمر الوطني للحوار وانجاحه لانه الطريق الوحيد لاعادة ترتيب البيت الداخلي وانهاء الانقسام مؤكدين دعمهم للرئيس عباس والقيادة الشرعية لشعبنا.

وطالب اسرى حركة فتح قيادة وكوادر وهيئات الحركة بالعمل على انجاح المؤتمر الحركي واعطاء السجون دورهم بمشاركة الموضوع من خلال ارسال او تعيين محامي من حركة فتح لترتيب الامور في داخل الحركة وشددوا على ضرورة دور السلطة الوطنية في مواجهة التمييز بين سلاح المقاومة والخارجين عن القانون.

وذكرت مانديلا ان الحركة الاسيرة احيت ذكرى استشهاد الرئيس ابو عمار ونظمت سلسلة فعاليات ومهرجانات، جدد المتحدثون خلالها العهد والبيعه للتمسك بعهده والالتفاف حول الرئيس عباس.

الزي البرتقالي:
___________
وافادت مؤسسة مانديلا ان محاميها قابل المعتقلين معمر صباح، وجدي الجلاد، شاهر منصور، عبد الفتاح زامل، احمد ساري، فيصل ابو الرب والذين ابلغوه ان موقفهم فيما يتعلق بقضية اللباس البرتقالي هو الرفض المطلق لهذا اللون، لاعتبارات كثيرة كتشبيههم بالمجرمين وهذا يؤثر على الاسرى واهاليهم، وذكروا ان الادارة طرحت هذا الموضوع عليهم، ولكنهم ابلغوها برفضهم له، وطالبوا السلطة الوطنية الفلسطينية وخاصة وزير شؤون الاسرى الدكتور اشرف العجرمي بمتابعة هذه القضية ودعم موقف الاسرى.

كما طالبوا الوزير بالعمل على زيارة سجون جلبوع وشطة بشكل مستمر ومتابعة قضاياهم خاصة بالنسبة للمستحقات لاسرى منظمة التحرير والتي لم تصرف لهم لغاية الان.

ونقلت مانديلا عن الاسرى ان ادارة السجون لم تزودهم بحلويات عيد الفطر السعيد لذلك طالبوا بارسال حلويات العيد القادم ومتابعة القضية قبل الموعد المحدد وضمان دخولها اليهم.

معاناة الاسرى:
___________
واشارت مانديلا الى معاناة الاسرى من ارتفاع اسعار الكانتينا رغم انها محدودة بسبب سياسة الادارة حيث بلغت نسبة الارتفاع 30 % وطالب وزارة شؤون الاسرى باثارة القضية وبحث قضية نقص الكانتينا التي تصلهم، وذكر الصباح ان اوضاع السجن مستقرة مع الادارة ورغم وجود حوار معها لكن الاسرى يعانون من مشكلة عدم ادخال الاحذية وبعض الملابس التي يتم ارجاعها مع الاهل واضاف رغم مراجعة الادارة لا يوجد هناك تجاوب في هذه القضية لان هذه المشكلة خاصة بمصلحة السجون منوها ان الاسرى يريدون تقديم شكوى الى المحكمة العليا بخصوص ادخال الاحذية.

الاسرى المرضى:
_____________
وذكر انه يوجد في قسمه عدد من الاسرى الذين يعانون من امراض صعبة وهي حالات حرجة جدا وبحاجة الى اهتمام عاجل وهم بهاء الجلاد الذي يعاني من القلب، زهران ابو عصبة يعاني من جلطة، عبد الانيس فريحات يعاني من اصابة بالعين ، ولديه عين اصطناعية وطالب باسم الاسرى بنقلهم الى المشفى فورا.

وذكرت مانديلا بالنسبة لوضع العيادة لديهم فان هناك اهمال وعدم اهتمام بالحالات المرضية خاصة الصعبه وقال انه يحق يوميا ل 4 اسرى بالخروج للعيادة ، واسيران لعيادة الاسنان ، و لكن المشكلة تمكن بعدم تواجد يومي للطبيب او عدم ادخال الاسرى الاربعة ومعاينة أسير واحد وهذا يسبب ضغط على العيادة وفي حالات المرضى الخطيرة يتم احضار الطبيب دون اهتمام بالعلاج .