الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يلتقي وفدا ضم نخبة من الأطباء البريطانيين

نشر بتاريخ: 16/11/2008 ( آخر تحديث: 16/11/2008 الساعة: 19:01 )
رام الله -معا- التقى وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في مكتبه بمقر وزارة الصحة بنابلس اليوم، وفدا طبيا بريطانيا ضم عددا كبيرا من الأطباء الأخصائيين .

وفي بداية اللقاء رحب د. أبو مغلي بالوفد الزائر، مقدما شكر الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة لكل الجهود التي تبذلها الحكومات والمؤسسات الأهلية والخاصة وكافة المبادرات التي تصب في دعم القطاع الصحي الفلسطيني .

وجاءت زيارة الوفد البريطاني كبادرة من اجل الاطلاع على مكونات ومقومات النظام الصحي الفلسطيني، ومعرفة التحديات والمعوقات التي يواجهها القطاع الصحي لا سيما الإجراءات الإسرائيلية في الضفة الغربية الناتجة عن جدار الفصل، إضافة إلى الحواجز العسكرية والإعاقات المستمرة للمرضى والأطقم الطبية، عدا عن الحصار الخانق والمشدد الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة والأوضاع الكارثية لا سيما على الصعيد الصحي بشكل خاص التي حلت بالقطاع جراء هذا الحصار .

د. قاسم المعاني مدير عام التعاون الدولي قال أن الزيارة هدفت إلى فتح آفاق التعاون المستقبلي بين الأطباء البريطانيين ووزارة الصحة الفلسطينية، مضيفا أن الوفد استمع إلى شرح مستفيض من وزير الصحة عن وضع القطاع الصحي لا سيما وان الوفد الزائر يعد من النخبة في المجتمع البريطاني على عدة مستويات وهم أصحاب تأثير داخل بلدهم، موضحا مساهماتهم العديدة في رفد كليات الطب الفلسطينية بالعديد من الخبرات والمتخصصين ، واستعدادهم للعمل في فلسطين وفق آليات تعاون مشتركة .

ونوه د. المعاني، أن وزير الصحة استعرض مع الوفد الضيف آليات التعاون مع وزارة الصحة والمجلس الطبي الفلسطيني في موضوع برامج التخصص في المستشفيات المحلية، لتفادي هروب الأدمغة إلى الخارج، والدور الكبير الممكن إلقاؤه على عاتق الأطباء البريطانيين في هذا المجال من ناحية التدريب ووضع البرامج ، بحيث وافق الوفد الضيف على توفير الدعم اللازم لموضوع التعليم الطبي وذلك بالتنسيق ما بين وزارة الصحة والمجلس الطبي الفلسطيني .

إلى ذلك كرم وزير الصحة، د. رينو باباغالو مدير البرامج الصحية في التعاونية الايطالية في فلسطين بمناسبة انتهاء خدماته في فلسطين .

جاء ذلك خلال حفل أقيم في قاعة مختبر الصحة العامة في رام الله، بحضور د. كايرو عرفات من وزارة التخطيط وممثل عن منظمة الصحة العالمية والمدير الجديد للبرامج الصحية في التعاونية الايطالية ، وحشد كبير من المدعوين .

وفي كلمته أشاد وزير الصحة بالدكتور باباغالو، واصفا الفترة التي أمضاها في فلسطين بواحدة من أفضل فترات التعاون ما بين ايطاليا وفلسطين، مستذكرا الانجازات الكثيرة التي تحققت خلال فترة وجوده في فلسطين ، موضحا أن فلسطين كسبت اليوم سفيرا جديدا لها في ايطاليا والعالم وهي تودع د. باباغالو اليوم لما اكتسب من الشعب الفلسطيني من خبرات وعادات بحيث أصبح واحدا من الخبراء الفعليين بالنظام الصحي الفلسطيني وما تعلم الشعب الفلسطيني منه كطاقة جبارة وروح انتماءه للعمل .

تلا ذلك كلمات لوزارة التخطيط ومنظمة الصحة العالمية والممثلية الايطالية أشادت بالدكتور باباغالو والانجازات التي تحققت خلال فترة وجوده .

وفي نهاية الاحتفال قدمت فرقة مدرسة بنت الازور بقيادة رمضان فنون ومشرفة الموسيقى سهى يامين لوحة رقص فولكلورية نالت إعجاب الحضور تكريما لصديق فلسطين الكبير وكنوع من التقدير لعطائه .