الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن إطلاق ائتلاف فلسطين المستقلة لخوض انتخابات التشريعي

نشر بتاريخ: 06/12/2005 ( آخر تحديث: 06/12/2005 الساعة: 17:55 )
رام الله - معا - أعلن د. مصطفى البرغوثي، خلال مؤتمر صحفي عقد في قاعة سليم أفندي في البيرة إطلاق ائتلاف فلسطين المستقلة ، وشارك في المؤتمر إلى جانب البرغوثي خمس وعشرون شخصية قيادية بينهم النائبة راوية الشوا من غزة، ورجل الأعمال كمال حسونة من الخليل، وزياد عمرو رئيس اتحاد المعاقين الفلسطينيين، وهيفاء برامكي، ورئيس جمعية رجال الأعمال محمد المسروجي، والمحامي رجا شحادة، وفي قطاع غزة محمد دهمان ود. طلال الشريف، بالإضافة لمجموعة من الشخصيات الوطنية.

وأعلن د. البرغوثي عن القائمة التي سيخوض من خلالها الانتخابات التشريعية بقوله:" يشرفنا ان نعلن عن تحالف يضم المبادرة الوطنية الفلسطينية واللجان العمالية المستقلة في قطاع غزة وممثلين عن حركة حقوق المعاقين وعدد كبير من الشخصيات الوطنية المستقلة والحركات الاجتماعية، في تيار وطني مستقل عريض باسم " فلسطين المستقلة".

واشار الى ان هذا الائتلاف يستند إلى مبادئ مشتركة ورؤية مشتركة، ويشمل كل قطاعات المجتمع، العمال والفلاحين ، ورجال الأعمال، والنساء والشباب والمهنيين، وأسر الشهداء والأسرى، ويشمل الريف والمدن والمخيمات حسب الدكتور البرغوثي

واوضح د. مصطفى البرغوثي ان الائتلاف يتكون من أربعة عناصر هي قائمة المرشحين للمجلس التشريعي على مستوى الوطن ، و المرشحون على الدوائر و مجلس ائتلاف فلسطين المستقلة الذي يشمل عددا كبيرا من الكفاءات وممثلي المجتمع وسيكون المرجعية للمرشحين الفائزين في المجلس التشريعي والسند لهم ، اما العنصر الرابع فهو مجلس السياسات الذي سيكون بمثابة هيئة، تقدم مشاريع القوانين وخطط التنمية والعمل وبرامج لسياسات في كل الحقول التي يشملها عمل السلطة الفلسطينية وتحتاجها الحركة الوطنية .

واكد البرغوثي ان تشكيل هذا الائتلاف يرمي الى احداث تغيير التوازن في المجلس التشريعي لصالح الرؤية الوطنية والشعبية التي نحمل لواءها ولكي نصل الى وضع نستطيع معه فرض السياسات الوطنية الصادقة والبرامج والقوانين والمشاريع التي تستجيب لمصالح وهموم وحاجات الفئات الشعبية والمحرومة الفقيرة ، ولكل ابناء وبنات الشعب الفلسطيني .

وأعلن البرغوثي أنه تم توقيع ميثاق اتفاق فلسطين المستقلة بالالتزام بالبرنامج بعد الانتخابات من قبل كل المرشحين،مشيرا الى تسجيل الائتلاف بشكل اولي للقائمة ومرشحي الدوائر، ومازال الحوار مفتوحا حتى اخر لحظة، لأننا نؤمن بوحدة العمل.

وفي ختام حديثه أكد البرغوثي على مطالبة الائتلاف بضمان نزاهة الانتخابات وسلامتها وحق الجميع في المشاركة فيها من خلال ضمان ترتيبات لمشاركة القدس وأهلها بفاعلية تتجاوز الترتيبات القاصرة التي انبعثت خلال عام 1996 وخلال انتخابات الرئاسة.
ومن خلال مشاركة الأسرى والمعتقلين في هذه الانتخابات.

داعيا الى ضبط شامل وكامل للفلتان الأمني والتدخل في عمليات الانتخاب والاقتراع.

كما وطالب البرغوثي بحيادية الاعلام، وضمان عدم انحياز الاعلام الرسمي لأي طرف وضمان عدم استخدام أو استغلال تدخل أجهزة السلطة ومؤسساتها الرسمية والأمنية في العملية الانتخابية.

وبعد ذلك قرأ د. رجا شحادة رسالة من د.حيدر عبد الشافي بعنوان لندعم قائمة " فلسطين المستقلـة " . وجاء في كلمة عبد الشافي مخاطباً الشعب الفلسطيني: "أخاطبكم في هذه الظروف الصعبة والقاسية التي يخوض خلالها شعبنا نضاله من اجل الحرية والاستقلال والديمقراطية والعيش الكريم، وفي اطار السعي الحثيث لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية الراسخة، والاصلاح الجذري الشامل، وتحقيق الأمن والأمان للمواطن الفلسطيني وتلبية احتياجاته في العمل ومكافحة البطالة والعيش الكريم، والصحة والتعليم اللائق، ومكافحة كل اشكال المحسوبية والفساد، وبناء دولة المؤسسات وسيادة القانون".

ومن جانبها اكدت النائبة راوية الشوا أنها تكمل تجربة بدأتها في المجلس التشريعي وأنها مع ائتلاف فلسطين المستقلة تكمل الرحلة نحو فلسطين مستقلة. وأضافت، أشعر بالتفاؤل لأن الناس تدعم توجه ائتلاف فلسطين المستقلة، لأن ذلك الدعم هو الأساس في التحرك والنجاح.

واعتبرت الشوا ائتلاف فلسطين المستقلة نافذة أمل بعد تجربة اللون الواحد في المجلس التشريعي الحالي، لأن الشعب بأمس حاجة لأوسع مشاركة وتنوع، تؤدي لتيار ثالث أكثر مصداقية ونزاهة، قوي وقادر على المواجهة، لإيصال الحق لأهله. واعتبرت ائتلاف فلسطين المستقلة الأوسع والأشمل من حيث تمثيل كافة قطاعات الشعب الفلسطيني.