السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز عدالة يبعث برسالة عاجلة الى مزوز لوقف استهداف المدنيين في غزة

نشر بتاريخ: 04/01/2009 ( آخر تحديث: 04/01/2009 الساعة: 19:06 )
القدس -معا- بعث مركز عدالة، برسالة عاجلة الى المستشار القضائي للحكومة الأسرائيلية مينى مزوز تطالبة فيها بأصدار أوامره الى قيادة الجيش الأسرائيلي بوقف استهداف المدنيين والتجمعات السكانية في قطاع غزة , بأعتبار ذلك جريمة حرب تستوجب حسب القانون الدولي اتخاذ خطوات جنائية ضد متخذي القرارات و منفذيها .

وأفادت المحامية فاطمة العجو من مركز عدالة من خلال بيان صحفي صدر عصر اليوم " بأن القانون الدولي يقوم على مبدأ التمييز بين المقاتلين و المدنيين, ومن هذا المبدأ ينطلق عدة معايير لا يجوز تجاوزها باي حال أهمها تحريم استهداف المدنيين وتحريم القصف العشوائي".

وأستندت عدالة في توجهها على عدة بنود كثيرة ينص عليها القانون الدولي , مثل معاهدات جنيف والتي تحدد المعايير الأساسية و الحقوقية للحماية في أوقات النزاعات العسكرية .

وأشارت المحامية العجو الى ان حجم الفظائع ضد المدنيين هو أكبر دليل على أستهدافهم بشكل مناف لكل معايير القانون الدولي.

ومن المقرر بأن يتوجة مركز عدالة للمحاكم الأسرائلية لتوجية التهم الجنائية للمنفذين الذين تسببوا بقتل المدنيين و الأطفال و تدمير ممتلكاتهم و هدم البنية التحتية المدنية.

من الجدير بالذكر أن التحذيرات التي يطلقها الجيش للمدنيين في دقائق معدودة قبل القصف لا تعفيه من المسؤولية الجنائية لقتل المدنيين.